النباء اليقين

أحداث جديدة في ملف قضية خلية صنعاء – أرحب الإجرامية

قضت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة اليوم الثلاثاء، بالإعدام قصاصا وتعزيرا بحق أحد أعضاء خلية صنعاء – أرحب الإجرامية، ويدعى عبدالرحمن يحي عبدالله القليسي.

ونفذت خلية صنعاء – أرحب التابعة لما يسمى القاعدة عمليات إجرامية كان آخرها قتل العقيد الركن علي زيد عبد الملك الذاري، رئيس شعبة الإمداد بدائرة الهندسة العسكرية في الـ 15 من أكتوبر 2015 ، في منطقة سعوان، بالعاصمة، صنعاء، وتمكنت اللجنة الثورية آنذاك من القبض على أعضاءها.

كما أقر الحكم تنفيذ عقوبة الإعدام جوار حديقة سعوان بالأمانة، حيث مكان وقوع جريمة القتل وبحضور جمهرة من المواطنين وأولياء الدم، وإعادة الملف للنيابة العامة للتنفيذ.

وكانت المحكمة استندت في قرارها إلى عدة إثباتات منها اعترافات المدان القليسي أمام المحكمة بأنه اشترك مع آخرين مجهولين في عصابة منظمة ومسلحة وهي خلية صنعاء والتابعة لما يسمي تنظيم القاعدة .

وقد كان دور المدان القليسي إيصال منفذ العمليات إلى مكان الواقعة على متن الدراجة والمساندة بحماية ودعم منفذ العملية والفرار به عقب تنفيذ عملية الاغتيال منها جريمة العقيد الذاري وزرع عبوات ناسفة في عدة أماكن بأمانة العاصمة لاستهداف نقاط أمنية وبعض الشخصيات الاجتماعية، وإحداث تفجيرات برمي قنابل في عدة مناطق على نقاط أمنية، ومقاومة رجال الأمن .

كما قضى الحكم بالتصدي لمن ذكرت أسمائهم على لسان المحكوم عليه في محاضر جمع الاستدلالات ومحاضر النيابة العامة والمحكمة، وإلزام مأموري الضبط القضائي بمتابعتهم وضبطهم وإعداد محاضر جمع الاستدلالات معهم وتقديمهم للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية وإفراد ملف بهذا الشأن وعدم التهاون مع من يقصر في ذلك وتقديمهم للعدالة .
المسيرة نت