النباء اليقين

تعرف على اسباب الاصابة بحصى الكلية

الهدهدنت/صحة

تحدث رئيس اتحاد المختصين بامراض الجهاز البولي في ايران، عباس بصيري، عن اهم اسباب الاصابة بحصى الكلية في البلاد ورابطة استهلاك الملح مع الاصابة بهذا المرض.

وقال بصيري، في حوار صحفي حول اسباب الاصابة بهذا المرض، ان احد اسبابه تعود الى عناصر وراثية وعلى الناس الاهتمام ببعض الامور، حيث ان احتمالات اصابة الاشخاص الذين ينتمون الى اسر لها ماض في الاصابة بهذا المرض تفوق غيرهم.

واضاف، ان مثل هؤلاء الاشخاص ينبغي لهم الحذر والرعاية اللازمة والحساسية حيال الاصابة بعوارض هذا المرض.

وتابع: ان الموضوع المهم الآخر حول الاصابة بمرض حصى الكلية يتمثل بظهور مؤشرات على تكوين الحصى عند الاطفال لان من لديهم كلى مصنعة للحصى تتوفر عندهم مقدمات الشذوذ الأيضي في تكوين البول.

ونوه الى ان حصى الكلى الأكثر شيوعا في الأطفال من نوع السيستين كما انها تمتاز باحتمالات التكرر لذلك فانها تعد مصدر خطر عليهم حيث تسفر عن الحاق الاضرار بالكلى.

ولفت الى اهمية ماضي الاسرة في الاصابة بحصى الكلى، ناصحا بخفض استهلاك الملح بهدف الحد من تشكيل حصى الكلية، اذ ان الملح يعد عدوا للكلى واحد الاسباب المهمة للغاية في تشكيل الحصى.

ونوه رئيس اتحاد المختصين بامراض الجهاز البولي الى عدم الحاجة لخفض استهلاك المواد الغذائية الحاوية للكالسيوم مثل الحليب والجبن والزبادي لمنع تشكيل حصى الكلى لان الاصابة بهذا المرض عند الايرانيين لايتمثل بهذا السبب، الا ان هناك ضرورة في خفض استهلاك الملح بالتأكيد.

ونصح بصيري بشرب كميات كبيرة من الماء للحد من تشكل الحصى في الكلى، حيث انه كلما ازداد حجم شرب الماء، ساهم ذلك في الحد من الاصابة بمرض حصى الكلى.