النباء اليقين

تعرف على فوائد البكاء

الهدهدنت/صحة

البكاء تصرف طبيعي لكل انسان وينجم عن احاسيس ومشاعر مختلفة، ولكن هل للبكاء فوائد؟ نحاول التعرف عليها باختصار.

الباحثون اطلعوا مؤخرا على فوائد يجنيها الانسان لجسمه وروحه من البكاء والتي تبدأ من الولادة.

1- دفع السموم من الجسم: الدموع تلين من انسجة العين وتحافظ عليها من الميكروبات كما ان الدموع العاطفية تدفع هورمونات الاضطرابات والمواد السامة الاخرى من الجسم.

2- تلطيف النفس: البكاء احدى اهم الآليات للتلطيف الذاتي للنفس حيث تشير البحوث الى ان البكاء ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي مايساعد على تهدئة الجسم.

3- تخفيف حدة الآلام: البكاء لفترة طويلة ينجم عن انتاج الأوكسيتوسين والمسكنات ذاتية الانتاج والتي تساعد على تخفيف الآلام الجسمية والروحية للشخص.

4- اكتساب الدعم والمساعدة: البكاء هو الاسلوب الذي يجتذب اهتمام الاشخاص المحيطين للمساعدة حيث انه منذ اللحظات الاولى للولادة يعد اسلوبا متلازما ينفع في اجتذاب دعم الآخرين.

5- التحرر من الحزن والاسى: البكاء يكتسب الاهمية اثناء الشعور بالحزن ويساعد الاشخاص على مواجهة الواقع ويؤدي الى تقبل فقدان احد اعضاء الاسرة او الاصدقاء بسهولة نسبيا.

6- الحفاظ على اتزان المشاعر: البكاء لايبرز اثناء الشعور حيال الاحداث السيئة بل ربما يجهش الانسان به اثناء شعوره بالفرح او الخوف او الاضطراب حيث ان الباحثين في جامعة بيل الاميركية توصلوا الى ان البكاء يساعد في المحافظة على اتزان المشاعر.

7- مساعدة الوليد على التنفس: البكاء منذ اللحظات الاولى للولادة يكتسب اهمية بالغة، حيث ان الجنين يكتسب مايحتاجه من الاوكسجين الذي يحتاجه من الحبل السري ومن ثم يحتاج الطفل الى البكاء لبدء الرئتين بالعمل واجتذاب الاوكسجين كما ان البكاء يساعد الاطفال حديثي الولادة على نوم افضل اثناء الليل.