النباء اليقين

الصين تبني “المدينة الغابة” الاولى في العالم بـ40000 شتلة لمكافحة تلوث الهواء

الهدهدنت/متابعات

أعلنت الصين، وبعد ان قرر الرئيس الاميركي الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ، وتصاعد المخاوف بشأن مستقبل التلوث البيئي، أعلنت الصين انها بدأت ببناء “المدينة الغابة” الاولى في العالم بـ40000 شتلة.

تصاعدت المخاوف والقلق بشأن مستقبل البيئة ووضع تلوث الهواء، بعد قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ.

فمن جهة، ومع وجود الكم الهائل من التقارير بشأن حصول تصدعات في الكتل الجليدية بالقطب الجنوبي، انحسرت الآمال لتحقيق حلم إنقاذ الأرض وخفض درجة حرارتها درجتين مئويتين. ومن جهة اخرى، فإن شحة الموارد الغذائية للأرض زاد من تفاقم الاوضاع.

الا انه من حسن الحظ، ليست قليلة الاخبار الجيدة في هذا المجال، وأغلبها مصدرها الصين، فقد بذلت هذه الدولة مؤخرا اهتماما خاصا بـ”الحياة الخضراء” وفي هذا الاطار أعلنت الحكومة الصينية قبل فترة أنها أنشأت أكبر حقل شمسي عائم في العالم.

والآن وفي مبادرة اخرى من اجل الحد من انبعاثات الغازات الضارة، أعلنت الصين انها بدأت ببناء اول مدينة بيئية خضراء في العالم، اطلقت عليها اسم “المدينة الغابة”.

وقام شخص يدعى ستيفانو بويري بتصميم هذه المدينة، اشتهر سابقا بتصميم مشروعين للغابات العمودية.. والآن يتم إنشاء “المدينة الغابة” في منطقة ليوشو بمحافظة غوانجشي جنوب الصين.

ومن المقرر أنه بإنجاز هذا المشروع المتوقع الانتهاء منه في 2020، ان يقطنها 30 ألف نسمة، وستضم بيوتا ومكاتب ومدارس ومستشفيات تؤمن طاقتها من ألواح الطاقة الشمسية الصديقة للبيئة. ولعله من الجيد ان نعلم ان الأشجار والمساحات الخضراءت الواسعة في هذه المدينة، ستمتص 10 آلاف طن من ثاني اوكسيد الكاربون و57 طنا من الملوثات الاخرى سنويا، فيما تطرح قرابة 900 طن من الاوكسجين.

وتحتوي “المدينة الغابة” التي تبلغ مساحتها 175 هكتارا على مليون نبات من 100 نوع مختلف، وتضم 40000 شتلة لمختلف الاشجار، وسيتم زرعها على مختلف السطوح.

الجدير بالذكر انه هذه المدينة الخضراء ترتبط مع مدينة ليوشو بسلسلة خطوط للقطارات السريعة وكذلك السيارات الكهربائية، فيما يعكف الخبراء حاليا على إعداد خطط لتوفير الطاقة لهذه المدينة بشكل مستقل.