النباء اليقين

المالكي يعلن نهاية مرحلة “داعش” بالعراق

علن نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الثلاثاء، عن نهاية مرحلة “داعش” في العراق، فيما اكد ان استفتاء تقرير المصير “تجاوز على القانون”.

  وقال المالكي بكلمة القاها اليوم خلال احتفال جماهيري إقامته عشائر خفاجة في بابل، بحسب السومرية نيوز، ان “العراق استطاع من تجاوز التحديات التي واجهته منذ سقوط النظام ودخول القوات الأجنبية، اذ تمكن من إلحاق الهزيمة بالمجاميع المسلحة التي كانت تدعي مقاتلة المحتل وتعمل على استهداف المؤسسات الرسمية والبنى التحتية بهدف إسقاط التجربة الديمقراطية الجديدة بالعراق، كما نجح في اخراج القوات الأجنبية”، مبينا ان “الاعداء راهنوا ايضا على تدمير العراق وتقسيمه عبر فتنة التظاهرات وخيام الاعتصام ومن ثم تشكيل تنظيم داعش الارهابي لكن تم قبر الفتنة بتحرير الارض والقضاء على ذلك التنظيم المجرم بتضحيات ابناء الحشد الشعبي والقوات الامنية”.

واضاف المالكي ان “العراق بلد واحد موحد يحكمه دستور وإرادات وطنية وتاريخ حافل بالمواقف المشرفة”، مشيرا الى ان “المطالبة بتنظيم استفتاء لتقرير المصير على أساس قومي أو طائفي يعد تجاوزا على القانون، لان الدستور العراقي لا يحتوي فيه على ما يسمى بتقرير المصير”.

وتابع انه “لا يوجد في العراق ما يسمى أقلية، فالكل هم ابناء البلد وجميعهم متساوون في الحقوق والواجبات”، معربا عن خشيته “من أن يكون تحت عنوان الانفتاح مع الخارج تتسلل الدول الداعمة للارهاب وتحقق غاياتها في الداخل عبر عقد الموتمرات في الخارج”.

وطالب نائب رئيس الجمهورية مؤسسات الدولة بـ”رعاية القطاع الخاص في العراق ورجال الاعمال الذي اوليناه الاهتمام الكبير”، موضحا ان “من أولويات مشروعنا هو دعم القطاع الاقتصادي عبر الاهتمام بالجانب الزراعي وإعادة تفعيل العمل بالمبادرة الزراعية و تفعيل المبادرة التعليمية وارسال البعثات الدراسية وكذلك مبادرة السكن”.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي اكد، امس الاثنين، ان الوقت قريب جدا لاعلان النصر على “داعش”، مشيرا الى ان التنظيم يحاول الحاق دمار كبير وارتكاب ابشع الجرائم بحق المدنيين في آخر بقعة محاصرين فيها ب‍الموصل.