النباء اليقين

بهذه الطرق تحافظ على دماغك شابًا!

بعض الأشخاص يقضون ساعات في الصالة الرياضية لتقوية عضلاتهم، والبعض الآخر يتبع نظاما غذائيا لإنقاص الوزن، ولكن قلة من الناس يخصصون وقتا كل يوم لأدمغتهم.

يقول الأخصائيون: “نعم، يحتاج الدماغ أيضا لأن يمارس نشاطا، مثل باقي الجسم”.

إذا كنت ترغب في دماغ شاب، لا بد من اتباع بعض العادات التي لا غنى عنها شغّلْ عقلك باستمرار حتى يظل شابا ويقظاً لا تحتاج إلى جهود كبيرة  تعلمُ شيئ كل يوم، أو تعلمُ لغة جديدة يتيح لك تحقيق نتائج ممتازة.

شيخوخة الدماغ “الطبيعية”

مثل الجسم تماما يمكن للدماغ أن يشيخ بشكل طبيعي، ولكن هذا لا يعني أنه لا يستطيع أن يٌبقي على وضوحه وحيويته حتى البصيص الأخير من الحياة.

من المفيد أن نعرف أن الشيخوخة المعرفية تبدأ منذ اللحظة التي نولد فيها هكذا هي سنة الحياة ففي كل يوم “نفقد” بعض القدرات العقلية، ليس الأمر سيئا، لكن هذه هي طبيعة الحياة.

الجانب المعرفي في الدماغ

ويشير الأخصائيون، حسب مجلة elishean-aufeminin المتخصصة في الصحة، إلى أنه إذا كانت كل العقول تشيخ فهي مع ذلك تشيخ بطرق مختلفة جدا.

الذاكرة، وسرعة الاستيعاب، وصنع القرار، والتعلم والحكمة، تقع ضمن “الجانب المعرفي” من الدماغ.

فبالنسبة للبالغين، الحفاظ على هذا العضو في حالة جيدة هو مصدر قلق، ولكن في الواقع يجب أن يهتموا بالموضوع منذ وقت مبكر.

كيف تحافظ على شباب دماغك؟

لمنع العقل من التدهور بأسرع من المعتاد، فمن المهم تدريبه ورعايته في سن مبكرة. وإليك بعض النصائح الهامة التي سوف تساعدك على “تجميل” دماغك

نم جيدا

ليس الجسم وحده الذي يتعب بعد يوم روتيني العقل أيضا يحتاج إلى راحة لإعادة شحن بطارياته، وحتى يكون يقظا وحيويا لليوم التالي.

إذا كنت قلقاً أو متوتراًعليك أن تنام قليلا نفس الشيء إذا كنت تشعر بأنك مثقل بالمسؤوليات والانشغالات والمخاوف فهذه الوقفة مفيدة للصحة العقلية والجسدية على السواء.

7 أو 8 ساعات من النوم ليلاً ليست نزوة فهذا هو ما يحتاج إليه الدماغ كحد أدنى للراحة إذا قمت بعد الغداء، بأخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة، فهذه الفترة جيدة جدا لعقلك.

قم بتمارين رياضية

النشاط البدني نشاط مثالي لتحسين الصحة العقلية لأنه يزيد من معدل ضربات القلب وبالتالي مجرى الدم.

عندما يتلقى الدماغ الدم بالشروط والكميات المناسبة، يمكن للخلايا العصبية القيام بعملها على نحو أفضل  وعلاوة على ذلك، فإن ممارسة التمرين المعتدل يزّود بالأكسجين أنسجة المخ ويمنعها من التدهور.

اتّبع نظاما غذائيا متوازنا

الفواكه والخضروات ذات اللون البنفسجي (العنب والتوت والباذنجان والبنجر) هي الأفضل لتجنب الخرف.

إنها تحتوي على عنصر رائع يسمى “الأنثوسيانين” الذي يحفز تدفق الدم ويغذي الدماغ بالأكسجين كما توجد هذه العناصر في الفاكهة الحمراء (العليق والفراولة، والكرز، الخ).

ومن المهم أيضا أن تستهلك الأحماض الدهنية أوميغا 3 (نجد منها الكثير في الأسماك) والأطعمة التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، مثل الخضار المجففة، والشاي الأخضر والفواكه المجففة.

حاول ألا تستهلك الكثير من الدهون والسكر، لأنها تسبب داء السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

راقب صحتك

من المهم أن تذهب إلى الطبيب، مرة واحدة في السنة على الأقل، لإجراء فحص طبي عام وإجراء اختبارات الدم، وتحليل البول، وتخطيط القلب وكل ما ينصحك به الأطباء.

تجنب الفيتامينات

ولا بد من إيلاء الاهتمام للأدوية التي تتناولها، لأن بعض الأدوية إذا أضيفت لأدوية أخرى تصبح آثارها سلبية على الوظيفة الإدراكية مثل مضادات الاكتئاب والمهدئات، مضادات الهيستامين أو دواء المثانة.

لا تعتقد أن بعض المنتجات يمكن أن تحسن الوظائف العقلية هذه الفيتامينات يمكن أن تكون جيدة لصحتك الجسدية، ولكن لم يثبت أنها جيدة للعقل.

التسلية والهوايات صحية

ألعاب السودوكو، والألغاز أو الكلمات المتقاطعة جيدة للصحة كما أن هناك أنشطة أخرى محفزة أيضا لعقلك  نزهة في الهواء الطلق، لعبة الأواق في الحديقة، لعبة التخمين أو قراءة كتاب في الطبيعة مفيد أيضا.

تعلّم كل يوم

حتى لو كانت فترتك كطالب قد انتهت منذ فترة طويلة، فمن الجيد دائما قراءة الكتب وإعداد قراءات وملخصات لهذه الكتب.

وإذا كنت لا تستطيع قراء الكتب بسبب كثرة انشغالاتك يمكنك على سبيل المثال قراءة مقال صحفي حول اكتشاف علمي، أو وقائع رحلات إلى مدينة تحبها، أو قراءة مقالة عن العلاج الطبيعي.

كن فضوليا

الشيء المهم هو أن لا تتوقف أبدا عن التعلم، وأن تتحدى عقلك لإبقائه في حالة جيدة ومن الأفكار الجيدة  هو أن تبقَى فضوليا، وتسأل الأسئلة التي يتعين حلها أو التحقق منها.

“كيف ينشأ الشفق القطبي الشمالي؟ ما هي اللغة التي يتكلم بها الناس في هاواي؟ من هم الهيكتو باسكال؟ ربما تعلمت هذا في المدرسة ولكنك نسيت … ابحث عما لم تعرفه بعد !

تعلم اللغات

وإذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضا تعلم لغات جديدة الدماغ سيكون عليه أن يهتم بمهمة مختلفة عندما لا يتعرف على الكلمات التي نوجهها إليه أو التي عليه أن يترجمها إلى لغته الخاصة.

ولا تستخدم اللغات للسفر فقط: فهي وسيلة للتعرف على الثقافات الأخرى وأساليب الحياة … ولذلك فهي ممتازة للعقل!

كن نشيطا اجتماعيا

ابتداء من سن معينة تحتل الواجبات والالتزامات كل وقت الفراغ  وهذا أمر جيد، ولكن من المهم أيضا أن يكون لك اتصال مع الآخرين في مواقع مختلفة.

على سبيل المثال، إذهب لتذوق أشياء جديدة مع الأصدقاء، أو للعشاء مع ابن العم، والاجتماع بأشخاص جدد في دورة تعليمية … سوف تشعر بنشاط عقلي جديد وبالسعادة أيضا.

لماذا كل هذا يخدم الدماغ؟

لأنه عندما نكون فرحين نخلق المزيد من الهرمونات المفيدة للجسم (بما في ذلك العقل) وهذا يسمح أيضا بالابتعاد عن التوتر والحزن، وبالتالي التمتع بصحة أفضل.

وكالات