النباء اليقين

جنوب اليمن…ساحة للصراعات الخليجية على حساب دماء الشعب (تقرير)

الهدهدنت/تقرير

 

صراع ثلاثي الشر الخليجي (السعودية ،الامارات ،قطر) يحتدم في محافظة عدن على خلفية السيطرة على هذه المحافظة.

 

حيث اندلعت اشتباكات عنيفية مساء من يوم أمس الثلاثاء الى فجر اليوم الاربعاء على إثر  خلاف بين قائد قوات الحماية الأمنية للمطار صالح عميران (أبو قحطان) الموالي لقوات الحزام الأمني المدعومة من دولة الإمارات ونائبه “الخضر كرده” المحسوب على قوات الحماية الرئاسية التي يقودها نجل الرئيس الفار “عبد ربه منصور هادي”.

 

وافادت مصادر مطلعة في مطار عدن، ان القوات الاماراتية وحلفائه تمكنوا من السيطرة على المطار وطرد الجماعات المنتمية لـ هادي والسعودية منها.

 

وبحسب المعلومات حلقت طائرات حربية تابعة  للتحالف بقيادة الرياض على علو منخفض وبشكل مكثف في سماء عدن منذ ساعة مبكرة من فجر اليوم الأربعاء تزامنا مع الاشتباكات، كما أن مهمة حماية مطار عدن اصبح لغز بالنسبة لكثير من المتابعين وشهدت تنازعا مسلحا مرات عدة خلال الأشهر الماضية التي تمت باعتقال بعض القيادات المنتمية للسعودية من قبل الاماراتيين.

 

ان الوضع في عدن غير مستقر، حيث ان الخلافات بين الامارات وقطر والسعودية تفجر الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية فيها على حساب دماء الشعب الجنوبي، كما أن مصالح الدول العربية والغربية المشاركة في العدوان تلتقي تارة، وتتضارب تارة أخرى.

 

لكن الجهات التي تواصل نشاطاتها على حساب الدول العربية كـ الحراك الانفصالي في عدن، ووجود تشكيلات مسلحة خارجة عن نطاق سيطرة حكومة بن دغر مثل الحزام الأمني الذي تموله وتدربه وتوجهه من قبل دوله الإمارات المشاركة بقواتها في العدوان على اليمن، يزيد من الانفلات الامني وعدم الاستقرار في المحافظات الجنوبية.

 

لكن في ظل هذه الظروف الغامضة (على خلفية الصراع الخليجي في جنوب اليمن)، أن قطر والسعودية يحاولان بسط ونشر نفوذهما وقدراتهما عبر ادواتهم (داعش والقاعدة)، حيث يرى المراقبون أن الاوضاع في المحافظات الجنوبية في المستقبل قريب سوف تؤدي الى كارثة انسانية كبيرة وسيكون ضحيتها الجنوبيين.