النباء اليقين

أكثر عشر دول صحية في مطبخها الغذائي

الهدهدنت/صحة

أعلن مؤشر الصحة العالمي عن أكثر الدول الصحية في العالم لهذا العام، حيث قيّم في تقريره 163 بلداً استناداً لمعايير مختلفة كحالات الوفيات الناجمة من أمراض معدية أو غير معدية، ومعدل الوفيات، ووفيات الرضع، ونسبة السكان الذي يعانون من أمراض عدة كارتفاع ضغط الدم ومستوى السكر في الدم وأيضا الكوليسترول، وعدد السكان الذين يعانون من الوزن الزائد،و مستوى الصحة النفسية والتلوث البيئي في الدولة وغيره من المعايير الأخرى المهمة.

وفيما يلي سنعرض لكم أكثر الدول الصحية في العالم من حيث أنظمتها الغذائية فيها :

جزيرة مالطا

في هذه الجزيرة مطبخ يركز على تحضير الأطعمة الريفية الموسمية، حيث يعتمد في نظامها الغذائي المنتشر على المأكولات البحرية المفيدة والطازجة كالسمك وبعض المكونات الأخرى كالثوم، وزيت الزيتون، والطماطم، والبصل، والحيوانات البرية خاصة اللحوم البيضاء الطازجة، والاهم من ذلك انه في نظامهم الغذائي قليل م تناولون الكربوهيدرات واللحوم الحمراء.

كوريا الجنوبية

بسبب موقعها كشبه جزيرة فإن مطبخ كوريا الجنوبية كان يعتمد على المأكولات البحرية كثيراً، أما الآن فإن الدولة تركز على نشر الأطعمة التي تعادل النظام الغذائي للمواطن الكوري كالحبوب والبقول والخضراوات الطازجة وعلى لحوم الماشية، وفي مطبخهم نرى مع كل وجبة يقدم القليل من الأرز الكوري، وكذلك الكيمتشي أي “الملفوف المخمر”، وأيضاً فول الصويا، والتوفو، أو فاصوليا “المونج”.

برطانيا

حكمت هذه الدولة إمبراطورية كبيرة بقيت لعقود عدة، لذا نرى أن المطبخ البريطاني مازال يحتفظ بالعديد من الأطعمة التاريخية القديمة كـ “الطعام الهندي” الذي يُشكل أساس في ثقافة هذا المطبخ، والطعام الهندي يعتمد على الأرز والخضروات والتوابل العطرية، والحر والصلصات الخاصة، أما الوجبات البريطانية الشعبية الأخرى فتحتوي على البيض، واللحم المقدد، والسجق، والفاصوليا المخبوزة التي تقدم صباحاً، فضلاً عن الفطائر اللذيذة التي تقدم في وجبة الغداء، واللحم المشوي الطازج، والنقانق والكاري التي تقدم في وجبة العشاء.

إيرلندا

منذ القدم حدثت مجاعة في إيرلندا بسبب فشل زراعة البطاطا الإيرالندية وقلة محاصيلها، الأمر الذي أدى إلى نسب عالية من الوفيات على مدى أربع سنوات متتالية، مما دفع إىلى تغيير جذري في المطبخ الإيرلندي الذي بات يقدم أطعمة لا تحتوي على البطاطس، كخبز الصودا، وكعك الشوفان، ولحم الضأن والزبدة، ويستخدمون في نظامهم غذائهم الخضروات مثل الملفوف والجزر والبصل بكثرة، والحبوب الكاملة وأسماك المياه العذبة مثل سمك السلمون.

البرتغال

هي دولة ساحلية مواجهه للمحيط الأطلسي وأكثر الدول استهلاكا للمأكولات البحرية، مما جعل مطبخها يهتم بالاسماك التي تعتبر وجبته الأساسية تقريبًا، كسمك القد وهو السمك المفضل لديهم بالإضافة إلى السردين، والأخطبوط، والحبار، وسرطان البحر والروبيان التي تقدم مشوية مع زيت الزيتون أو الخل وتقدم مع الثوم والبقدونس الطازج.

اليونان

أيضاً المطبخ اليوناني يعتمد على المأكولات البحرية لان اليونان تقع في الأخرى بمحازاة البحر الأبيض المتوسط، كما وإلى جانب الاسماك يركز المطبخ اليوناني على البقوليات الطازجة، والمنتجات الموسمية وزيت الزيتون، كما انه يعتمد على الأطعمة التاريخية الشعبية، كالسردين المشوي، والبطاطس المحمصة، وزيتون كالاماتا وجبنة الفيتا متبلة بخليط من عصير الليمون وزيت الزيتون والمردقوش مع الخيار والبندورة، وتشتهر كذلك بالزبادي اليونانية الشهية والغنية بالبروتين.

نيوزيلندا

يعتمد المطبخ النيوزيلندي على لحم الغزال وعلى المأكولات البحرية كالمحار، كما يحب النيوزيلنديين الشواء، حيث يتم حفر حفرة عميقة وتوضع فيها الحجارة الساخنة ثم يتم تغطيتها بنوع من النباتات ثم يضعون الأطعمة المراد شوائها مثل الدجاج ولحم الضأن مع الخضار الطازجة، وتغلق الحفرة لكي تنضج الأطعمة ببطء.

قبرص

المطبخ القبرصي قريب من المطبخ اللبناني والتركي والسوري واليوناني، حيث يتناول شعب هذا البلد الأطعمة الغنية بالمأكولات البحرية. وتشتهر قبرص بجبنة الحلوم، حيث يتم تغطيتها بزيت الزيتون وشويها. بالإضافة إلى انها تقدم الأطعمة الغنية بالعدس، والبامية، وأوراق العنب المحشوة باللحوم، والأرز، والأعشاب واللوبيا.

كندا

يتناول الكنديون الاطعمة الغربية التقليدية الشعبية كسمك السلمون والقد، والحيوانات البرية مثل الرنة وأيضًا يحبون شراب القيقب. ويذكر أن الدولة الكندية تحتل المركز 17 من حيث أكثر الدول صحة، وثاني دولة بعد الولايات المتحدة كأكبر مستهلك للوجبات السريعة.

ألمانيا

أما في ألمانيا فهناك مفارقة ان هذه الدولة تحتوي على معدل 29 مطعم يقدم الوجبات السريعة لكل مليون نسمة!..

أما مطبخها فتعتمد على اللحوم والسجق التي تقدم مع الخردل، وأيضاً يتناول سكانها النودلز بالبيض، والبطاطس، والزلابية وأيضًا الخضروات مثل الجزر واللفت والقرنبيط والملفوف والهليون. أما المأكولات البحرية فلا تلقى رواجاً كبيراً في هذا البلد إلا انهم يتناولون “الرنجة المخللة” بكثرة.

المصدر: الوقت