النباء اليقين

وثائق سرية تكشف تزييف أمريكا وتلاعبها بأرقام عدد الضحايا المدنيين الذين قتلتهم طائراتها بلا طيار

نشر موقع “Theintercept” الأمريكي تحقيقا بعنوان “آلة القتل” تضمّن وثائق سرية تكشف تلاعب الإدارة الأمريكية وتزييفها لأعداد الضحايا الذين قتلوا خلال غارات طائراتها في أماكن عدة من العالم.

وذكر الموقع الأمريكي أن الإدارة تعطي أرقاما أقل بكثير من الواقع بشأن الخسائر في صفوف المدنيين الذين تسببت في مقتلهم من خلال غارات طائراتها بدون طيار في عدة مناطق من العالم.

وكشف مصدر من داخل الاستخبارات الأميركية أن الوثائق تمحورت حول عمليات الطائرات الأمريكية من دون طيار في الصومال وأفغانستان واليمن، وآلية استهداف المشتبه بهم والمقرر اغتيالهم.

وتتضمن الوثائق مجموعتين من الشرائح توضح عمليات الطائرات من دون طيار التابعة للجيش الأمريكي في الصومال واليمن بين عامي 2011 و 2013، من قبل فرقة العمل السرية رقم 48-4.

كما تظهر وثائق إضافية عمليات هذه الطائرات في أفغانستان حيث أن الحكومة الأمريكية قد صنفت أشخاصا مجهولي الهوية، قتلوا في غارات تلك الطائرات على أنهم أعداء وبالتالي إخفاء الرقم الحقيقي لسقوط ضحايا من المدنيين.

وحسب الموقع الأمريكي، فقد وثقت هذه الوثائق إحدى عمليات التلاعب التي قامت بها واشنطن خلال عملية “هايميكر” في شمال شرق أفغانستان بين يناير/ كانون الثاني 2012 وفبراير/شباط 2013، حيث أوقعت غارات شنتها طائرات بدون طيار تابعة للقوات الأميركية الخاصة أكثر من 200 قتيل كان 35 منهم فقط أهدافا محددة.