النباء اليقين

العفو الدولية تتهم الولايات المتحدة وبريطانيا بـ”تأجيج الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في اليمن

الهدهدنت/متابعات

 

اتهمت منظمة العفو الدولية كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا بـ”تأجيج الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في اليمن” عبر صادراتهما من الأسلحة إلى السعودية.

 

وذكرت المنظمة في بيان إن “الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تؤججان الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، التي تسببت بمعاناة مدمرة للمدنيين من خلال عمليات نقل للأسلحة بمليارات الدولارات إلى المملكة العربية السعودية، وتطمس، إلى حد كبير، كل أثر لجهودهما الإنسانية لمواجهة الأزمة”.

 

وأضافت أنه “منذ بدء النزاع في آذار/مارس 2015 صدّرت واشنطن ولندن “مجتمعتين، أسلحة تزيد قيمتها على 5 مليارات دولار إلى السعودية (…) وهذا يزيد بأكثر من 10 أضعاف عن التقديرات لما أنفقته وزارة خارجية الولايات المتحدة ووزارة التنمية الدولية البريطانية، أو خصصتاه في موازنتيهما، كمساعدات إلى اليمن على مدار السنتين الفائتتين، البالغة قيمتها 450 مليون دولار”.

 

يضاف إلى هذا الواقع مضاعفة واشنطن منذ كانون الثاني/يناير ضرباتها الجوية بشكل مباشر بحجة استهداف تنظيم القاعدة، إلا أن هذا التدخل أدى إلى سقوط ضحايا مدنيين.

 

يذكر أن التنظيمات المتطرفة وجدت في النزاع فرصة لتعزيز نفوذها في البلد الفقير. وينشط إلى جانب القاعدة تنظيم داعش الذي تبنى أولى هجماته في اليمن في 20 آذار/مارس 2015 عندما استهدف مسجداً شيعياً في صنعاء ما أدى إلى استشهاد 142 شخصاً.