النباء اليقين

اخر المستجدات عن رفع الحظر على مطار صنعاء….صور

الهدهدنت/تغطيات خاصة 

 

أقامت وزارة النقل بالجمهورية اليمنية بشأن أغلاق مطار صنعاء الدولي من قبل دول تحالف العدوان صباح اليوم الثلاثاء الموافق 24 يناير 2017م مؤتمر صحفي بعنوان ” ارفعوا الحصار عن مطار صنعاء الدولي ” في وزارة الخارجية .

 

حضرها العديد من الوزراء و الصحفين والاعلاميين دانت وزارة النقل بالجمهورية اليمنية في بيانها الصادر اليوم الصمت الدولي لما أقدمت علية دول تحالف العدوان من اغلاق مطار صنعاء الدولي يوم التاسع من أغسطس2016م للمرة الثانية منذ بداية العدوان الامر الذي عزل البلاد وتقييد حركة عشرات آلالاف من المواطنين وتعطيل حركة الملاحة الجوية امام الرحلات الانسانيةوالاسعافية وكذا امام الامداد الدوائية.

 

وان حصار العدوان لليمن يعد أنتهاكا صارخا لسيادة الجمهورية اليمنية ومنافيا لجميع المواثيق والاعراف والمعاهدات والمواثيق الدولية ذات الصلة كما أنة يعتبر مخالفا لقررات مجلس الامن الدولي بما في ذلك القرار 2216 لعام 2015م الذي لم يجازي العدوان والحصارالبري والبحري والجوي المفروض على المواطن اليمني.

 

وفي ختام البيان طالبت وزارة النقل بالجمهورية اليمنية المجتمع الدولي والامم المتحدة والهيئات التابعة لها والمنظمات الاقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة بتحمل المسؤولياتها والتدخل السريع للضغظ على دول تحالف العدوان لفتح مطار صنعاء الدولي واستئناف جميع الرحلات المدنية وضمان عدم تكرار ذلك في المستقبل.

 

وتحدث زكريا الشامي وزير النقل أن السبب الرئيسي لإغلاق مطار صنعاء الدولي هو العدوان السعودي الامريكي الذي فرض بعدوانه حصار بري وبحري وجوي على 25 مليون يمني وهذا يعتبر انتهاكاً للاعراف والمواثيق الدولية ومخالفاً لقرار مجلس الأمن لاسيما قرار 2216 لعام 2016 .

 

مضيفاً ، أن الحصار تسبب في معاناة انسانية بحق المرضى والجرحى والعالقين في الخارج ولا يستطيعون العودة الى البلاد .

 

وطالب هشام شرف وزير الخارجية المنظمات الدولية بالالتفاف الى معاناة اليمنيين ورفع الحصار عن مطار صنعاء وعدم تكرار اغلاقة مستقبلاً .

 

محملاً، الامم المتحدة تقصيرها حيال هذا العدوان والحصار منذ مارس عام 2015م كما وجهة محمد المشجري وزير وشئون المغتربين رسالة الى كل من لهم التدخل في رفع الحصار عن مطار صنعاء .

 

معتبراً ، أن اغلاق مطار صنعاء الدولي لأكثر من 6 أشهر كارثة أنسانية كبيرة . وأوضح الشايف مدير مطار صنعاء الدولي أن العدوان السعودي الامريكي دمر المطار بشكل تام وأحدث خسائر مباشرة وغير مباشرة وكانت الاخيرة الاكثر ضراراً لانه لحقت بخسارة أكثر من مليار دولار، ولكن تم بنائة وتجهيزة من جديد من أجل رفع الحظر والتخفيف من معانة اليمنيين .

 

وأشار الشايف الى احصائيات عن عدد العالقين حوالي 500 الف عالق خارج اليمن ويعانون بسبب الظروف المادية والمعاملة من قبل بعض الحكومات العربية والدولية المؤيدة للعدوان ، مشدداً ، أن هناك حوالي 25 الف من الجرحى والمرضى والعالقين الذين يدرسون بالخارج في حاله ملحة جداً للسفر .

 

علماً بأن حوالي 5000 يمني يسافرون في اليوم الواحد قبل العدوان بحسب قوله. ودعا كل المشاركون في المؤتمر الإاعلاميين الى الالتفاف حول نقل معاناة اليمنيين لانه سلاح يوازي السلاح السياسي والعسكري والمشاركة في حملة التغريدات الساعة 8 مساءً .