النباء اليقين

موريتانيا توقع اتفاقية للتعاون العسكري مع السعودية

وقعت موريتانيا والسعودية اتفاقية للتعاون العسكري تتناول خصوصا “تبادل المعلومات الامنية والدعم اللوجستي” وفق ما افاد مصدر رسمي موريتاني الخميس.

ووقع الاتفاق الاربعاء في نواكشوط وزير الدفاع الموريتاني جالو ممادو تانديا ومساعد وزير الدفاع السعودي محمد بن عبدالله العايش، وفق ما نقلت وكالة الانباء الموريتانية الرسمية.

وذكرت الوكالة ان بنود الاتفاق “تضمنت التدريب والتأهيل العسكري، تبادل المعلومات الأمنية والمساندة الإمدادية، وتبادل الزيارات والخبرات بالإضافة إلى الخدمات الطبية العسكرية”.

وقال مساعد وزير الدفاع السعودية الذي زار العاصمة الموريتانية الثلاثاء والاربعاء ان الاتفاق “يؤسس لعهد جديد من التعاون العسكري يهدف الى تطوير وتنمية الكفاءات والخبرات العسكرية للبلدين ويخدم في الوقت نفسه جهود السلام والاستقرار الدوليين”.

وموريتانيا عضو في تحالف العدوان السعودي ضد اليمن.. لكن نواكشوط لم ترسل حتى الان قوات للمشاركة الميدانية في العدوان.

وقال وزير الدفاع الموريتاني خلال حفل التوقيع كما نقلت عنه الوكالة ان “الشعب الموريتاني يحيي الجهود التي تبذلها المملكة السعودية لحماية الاماكن المقدسة للاسلام والتي يفخر بها جميع المسلمين”.. واكد ان بلاده “مستعدة بالكامل لدعم المملكة في القيام بواجبها”، حسب قول الوزير الموريتاني.

وتعتبر موريتانيا من الدول العربية والاسلامية الفقيرة التي يبلغ الناتج الاجمالي فيها 6.4 مليار دولار، ويعيش 40% من سكانها تحت حد الفقر ولا يتجاوز دخل الفرد السنوي فيها 2000 دولار، كما انها تعاني من بطالة تزيد على 30% وعليها ديون خارجية بنحو 3 مليار دولار (الاحصئيات مأخودة من موسوعة ويكيبيديا).

المصدر: أ ف ب