النباء اليقين

وزارة الكهرباء تناقش خطة توزيع التيار بأمانة العاصمة والحديدة

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم الثلاثاء برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف علي الجرموزي، خطة قطاع التوزيع والتفتيش الفني بالمؤسسة العامة للكهرباء لتوزيع التيار الكهربائي بأمانة العاصمة والحديدة وفق ما يتم تشغيله حالياً من محطات التوليد في الأمانة ورأس كثيب بالحديدة.

وبحسب وكالة سبأ للأنباء، استعرض الاجتماع الذي ضم وكيل الوزارة للشؤون الفنية المهندس حارث العمري ومدير عام مؤسسة الكهرباء المهندس خالد راشد وقيادة قطاع التوزيع والتفتيش الفني، ما تضمنته الخطة في جوانب الطاقة المرسلة والمفقودة والمباعة وقيمة الطاقة.

وفي الاجتماع شدد الوزير الجرموزي على ضرورة ضبط توزيع التيار الكهربائي المتاح وتحصيل الإيرادات أولا بأول، مؤكداً أهمية إسراع اللجنة المكلفة بدراسة خطة توزيع التيار الكهربائي لمهامها ورفع نتائجها بما يسهم في تنفيذ الإجراءات الكفيلة بمعالجة الاختلالات في عملية توزيع التيار الكهربائي وتحصيل الإيرادات.

ولفت إلى أن المؤسسة العامة للكهرباء تواجه إشكاليات كبيرة بما في ذلك العجز في السيولة النقدية لصرف مرتبات الموظفين والنفقات التشغيلية، ما يتطلب تضافر جهود الجميع لتجاوز التحديات التي فرضها العدوان والحصار والنهوض بأداء المؤسسة وقطاع الكهرباء.

وكلف الاجتماع لجنة تضم مدير عام مؤسسة الكهرباء ونائب مدير عام المؤسسة لشؤون التفتيش المهندس أسعد الأشول ومدير عام كهرباء أمانة العاصمة المهندس صلاح المصري وممثلين عن الشؤون التجارية والمالية والقطاعات الأخرى، لدراسة الخطة ووضع تصورات ومقترحات وتقديمها للاجتماع المقبل لإقرارها والبدء في تنفيذها.

فيما أكد وكيل وزارة الكهرباء للشؤون الفنية ومدير عام مؤسسة الكهرباء، أهمية العمل بروح الفريق الواحد لتجاوز التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء خلال المرحلة الراهنة وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها اليمن جراء العدوان والحصار.

كما استعرض نائب مدير عام المؤسسة لشؤون التفتيش ومدير عام التفتيش الفني بالمؤسسة المهندس حسين العدادي ومدير عام الشؤون التجارية المهندس عارف طه، أوضاع المؤسسة وقطاع التوزيع والتفتيش الفني والإشكاليات التي تواجه سير العمل والحاجة الماسة لمضاعفة الجهود لرفع مستوى التحصيل بناءً على الطاقة المتوفرة حاليا من محطة توليد حزيز بأمانة العاصمة ومحطة رأس كثيب بالحديدة.

وأكدوا ضرورة تفعيل دور الإدارات الرقابية والإشرافية بقطاع التوزيع لرفع مستوى الأداء وتحقيق النتائج المرجوة من الطاقة المولدة.

في حين أشار مدير عام كهرباء أمانة العاصمة المهندس صلاح المصري ومدراء عموم مناطق كهرباء الأمانة، إلى أن لدى إدارة كهرباء الأمانة خطة للاستفادة من التيار الكهربائي المتاح وإيصاله إلى كبار المستهلكين بمناطق الأمانة بسعر التعرفة الجديدة.

وأوضحوا أنه تم حصر كبار المستهلكين والمنشآت التجارية على مستوى كل منطقة وإيصال التيار الكهربائي المحدد بـ 10 ميجاوات لمدة 12 إلى 15 ساعة يوميا، بقيمة إجمالية لاستهلاك للتيار الكهربائي 324 مليون شهريا.