النباء اليقين

لماذا تزور وزيرة الدفاع الألمانية الرياض ؟!!

الهدهد/ السعودية/ فرانس برس-

تزور وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين السعودية، يوم الخميس 9 ديسمبر/كانون الأول 2016م، بهدف التوصل إلى اتفاق لتدريب ضباط الجيش السعودي، بحسب ما أعلنت السفارة الألمانية في الرياض.

وقالت السفارة، في بيان، إن الوزيرة ستُجري محادثات مع نظيرها ولي ولي العهد محمد بن سلمان حول تعزيز “العلاقات الثنائية الممتازة” بين البلدين، قائلة: “إضافة إلى ذلك، فإن الزيارة تهدف إلى استكمال المحادثات حول تعزيز التعاون في مجال التدريب. وابتداء من العام المقبل ستستقبل كلية الدفاع الألمانية العديد من الضباط الشباب من الجيش السعودي”.

وسبقت زيارة فون دير ليين سلسلة زيارات للسعودية قام بها مسؤولون ألمان في عام 2016م، ما يعكس “فترة من التبادلات المكثفة” بين الدولتين، بحسب ما قال السفير الألماني في الرياض ديتر هالر، في بيان.

وفي كانون الثاني/يناير 2016م، حذر زعيم “الحزب الاشتراكي الديموقراطي” في ألمانيا سيغمار غابرييل من أن برلين قد تعيد النظر في صادراتها الدفاعية الى السعودية، وذلك بعد تنفيذ السعودية حكم الإعدام بحق 47 شخصاً بينهم الشيخ نمر النمر، بعد إدانتهم بالضلوع في “الإرهاب”.

وامتنعت ألمانيا عن بيع السعودية بنادق من نوع “هكلر أند كوتش” وغيرها من الأسلحة الهجومية، إلا أنها باعتها ما يسمى “معدات دفاعية” بملايين اليورو.