النباء اليقين

مصر: إحالة 292 شخصاً للمحاكمة بتهمة التخطيط لاغتيال السيسي وبن نايف

الهدهد/مصر

أعلن مسؤول في النيابة العامة المصرية، يوم الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2016م، إحالة 292 شخصاً إلى القضاء العسكري بتهمة الانضمام إلى الفرع المصري لتنظيم “داعش” والتخطيط لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن نايف.

وأوضح المسؤول الذي طلب التحفظ على نشر هويته أن المتهمين شكلوا 22 خلية “إرهابية” في تنظيم “ولاية سيناء”، الفرع المصري لـ”داعش”، والذي يتخذ من شمال سيناء مقراً له منذ نهاية عام 2014م.

وخلصت تحقيقات النيابة إلى أن المتهمين، وبينهم 151 مسجوناً، تورطوا في 17 عملية تضمنت إحداها التخطيط لاغتيال السيسي أثناء أدائه العمرة في مكة المكرمة، إضافة إلى عملية أخرى في القاهرة للغرض نفسه.

ولم يكشف المسؤول عن تفاصيل العملية الثانية سوى أن من خطط لها ضباط شرطة مفصولون من عملهم ويعتنقون الفكر التكفيري. وبحسب المسؤول نفسه، فإن عملية أخرى لحظت التخطيط لاغتيال ولي العهد السعودي محمد بن نايف في السعودية، واغتيال خمسة قضاة مصريين في مدينة العريش في شمال سيناء.

وأوضحت تحقيقات النيابة إن المتهمين اعتدوا على حواجز أمنية ومعسكرات للجيش والشرطة في شمال سيناء فضلاً عن مهاجمتهم حافلة تقل سياحاً كوريين في مدينة طابا على الحدود المصرية الإسرائيلية في شباط/فبراير 2014، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من السياح. وذكر المسؤول في النيابة العامة المصرية إن 66 متهما أدلوا باعترافات تفصيلية خلال التحقيقات التي استمرت لأكثر من عام.

(فرانس 24)