النباء اليقين

وفد صنعاء يوقّع على مبادئ الحل الشامل في اليمن

قالت مصادر وفد صنعاء إن الوفد وقّعَ اليوم الأربعاء، في مسقط مبادئ الحلِ الشامل في اليمن.

وبحسب موقع “الميادين نت”، مصادرُ الوفد أفادت بأن الاتفاق يقضي بوقف الاعمال القتالية  اعتباراً من 17 من تشرين الثاني الجاري شرط التزام الأطراف الأخرى.

وأشارت إلى استئناف المشاورات نهاية الشهر وفقاً لخارطة الطريق التي قدمها الموفد الأممي كأرضية للنقاش.

كما وافق الوفد بحسب المصادر على تأليف حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام الجاري.

وكانت وزارة الخارجية العمانية قد أكدت امس الثلاثاء، الاتفاق على وقف إطلاق النار في اليمن، واستئناف المفاوضات نهاية الشهر الجاري.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أعلن أن هناك اتفاق مبدئي لوقف الأعمال الحربية في اليمن بدءاً من 17 تشرين الثاني الجاري.

وقال كيري في مؤتمر صحافي من الإمارات أن كلاً من السعوديين والإماراتيين وافقوا على الاتفاق المطروح لوقف إطلاق النار، وإطلاق العملية السياسية في اليمن.

وأوضح أنه أطلع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على الاتفاق الذي تم التوصل إليه في مسقط، وأكّد أن الأمير محمد شاطره الرأي بضرورة الدفع به قدماً كونه اتفاق “منطقي”.

وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أنّ ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وافق أيضاً على الاتفاق المطروح الذي تمّ التباحث فيه في مسقط خلال الساعات الماضية.

من جهته، أكد “المؤتمر الشعبي العام” التزامه بــ”العمل على تحقيق السلام للجميع، ومستعدون للتعامل الإيجابي مع اتفاق مسقط بوقف الحرب ورفع الحصار”.

وشدد المؤتمر في بيان أنه ومع أحزاب التحالف الوطني متمسكون بــ”السلام العادل والشامل والكامل، وبما يحفظ وحدة وسيادة واستقلال الوطن وثوابته ولا ينتقص من تضحيات شعبنا وصموده”.