النباء اليقين

بالفيديو: كيري ينقذ التحالف السعودي بهدنة.. أين وصلت القوات اليمنية؟

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري مبادرة سلام جديدة لليمن تنص على وقف لاطلاق النار ابتداء من يوم الخميس القادم وتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة قبل نهاية العام الجاري. اما حكومة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، فاكدت انه لم يتم التشاور معها بشأن المبادرة. هذا وصدت القوات اليمنية المشتركة ثلاث محاولات تقدم لمرتزقة العدوان السعودي باتجاه صحراء ميدي.

على الطاولة العمانية وضع وزير الخارجية الاميركية جون كيري، مبادرة سلام جديدة لليمن، تنص على وقف لاطلاق النار يبداء من يوم الغد الخميس، اضافة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة قبل نهاية العام الجاري.

وقال كيري ان حركة انصار الله اليمنية اعلنت تأييدها لوقف اطلاق النار شريط ان يحترمه الآخرون. واضاف، ان الاماراتيين والسعوديين اعطوا موافقتهم من اجل التقدم في هذا الاتجاه، دون الاشارة للرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي. واكد، انه عقد اجتماعا مطولا في مسقط مع حركة انصار الله وانه جاء خصيصا لرؤيتهم.

واتت هذه المبادرة بعد لقاء كيري ولي ولي العهد محمد بن سلمان وولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد.

عمان التي على ارضها حضر لهذه المبادرة، رحبت بقرار وقف اطلاق النار، واملت وزارة الخارجية في ان تساهم هذه الخطوة في استئناف المفاوضات اليمنية وصولا إلى تحقيق تسوية شاملة في البلاد، وتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في صنعاء.

اما حكومة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، فكانت خارج المبادرة ولم يتم التشاور معها حتى، واكد وزير خارجتها السابق عبد الملك المخلافي عدم علمه بتصريحات كيري بشأن وقف اطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

القوات المشتركة صدت 3 هجمات للمرتزقة باتجاه صحراء ميدي

واضاف ان حكومة هادي غير مهتمة بهذه المبادرة. هذا الموقف يمثل رغبة في افشال مساعي الحل اليمنية ووقف نزيف الدم اليمني.

على الصعيد الميداني، وفي اطار الرد المشروع على العدوان، وزع الاعلام الحربي اليمني مشاهد لجولة الجيش واللجان الشعبية داخل قرية الدفينة في جيزان جنوبي السعودي. وخلف الجنود السعوديين الفارين آليات ومعدات عسكرية.

وفي ميدي شمال غرب اليمن، صدت القوات اليمنية المشتركة ثلاث محاولات تقدم لمرتزقة العدوان السعودي باتجاه صحراء ميدي شمالاً من جهة الساحل، اثر اشتباكات استمرت حوالي 18 ساعة، أدت الى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم.

واعترفت مواقع العدوان بمقتل 600 مرتزقة واصابة 1200 خلال عمليات تقدم سابقة.

المصدر :العالم