النباء اليقين

كيري يعلن وقف اطلاق نار وتشكيل حكومة وحدة يمنية قبل نهاية العام

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الثلاثاء، إن السعوديين وانصار الله اتفقوا مبدئيا على وقف إطلاق النار بداية من 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي أن الأطراف اليمنية اتفقت على تشكيل حكومة وحدة قبل نهاية العام الجاري.

وكان كيري قد بدأ، أمس الاثنين، محادثات مع سلطان عمان قابوس بن سعيد في مسقط تناولت عددا من القضايا أبرزها الأزمة اليمنية، والضرورة الملحة لإيجاد تسوية سياسية دائمة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وعقب زيارته لعمان انتقل الوزير الأمريكي إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي لاستكمال مناقشة الوضع اليمني، ورحب الطرفان بخريطة الطريق للسلام التي تقدم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد والتي رفضها عبد ربه منصور هادي، معتبرا انها لا تلبي طموحات الشعب اليمني في إحلال السلام على حد تعبيره.

وذكرت مصادر أن الخريطة الأممية نصت على أن ينقل هادي صلاحياته إلى نائب رئيس جمهورية توافقي، يكون مخولا بتكليف رئيس حكومة وحدة وطنية بتشكيلها.

وتقترح الخطة، تنحي علي محسن صالح الأحمر، ومنح هادي دورا شرفيا إلى حد ما، وذلك بعد انسحاب انصار الله من العاصمة صنعاء، “بمجرد التوقيع على الاتفاقية الكاملة والشاملة يستقيل نائب الرئيس الحالي ويعين هادي النائب الجديد للرئيس المسمى في الاتفاقية”، بحسب ماجاء في خطة المبعوث الأممي لليمن.

المصدر: وكالات