النباء اليقين

بريطانيا: وقف مبيعات السلاح للسعودية ينهي وجودنا بالمنطقة

دافعت بريطانيا عن قرارها بالاستمرار في تصدير الأسلحة إلى السعودية، وأكدت ان تعليق بيع السلاح ينهي الوجود البريطاني بالمنطقة، وان الرياض بإمكانها تهيئة السلاح من دول اخرى.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في تصريحات نقلتها صحيفة “إندبندنت” الأربعاء، إن وقف مبيعات السلاح للسعودية سينهي نفوذ بريطانيا الدبلوماسي “بجرة قلم”، ودافع عن قرار حكومته بالاستمرار في تصدير الأسلحة إلى السعودية، مؤكدا أن الرياض بإمكانها الاستعاضة عن لندن بعواصم اخرى للحصول على احتياجاتها من السلاح، وأن هذه الدول ستكون سعيدة بهذا التعاون.

وزعم جونسون في نقاش في مجلس العموم البريطاني، ردًّا على الانتقادات الموجهة للسعودية بشأن العدوان على اليمن، إن السعودية تُجري تحقيقاتها الخاصة بشأن الخروقات، مدعيا أن “الحكومة السعودية تتعامل مع هذا الأمر بمنتهى الجدية، وبالجدية التي تستحقها”، فيما الحقائق على الارض تكشف زيف مدعيات الوزير البريطاني.

وواصل وزير الخارجية البريطاني ادعاءاته قائلا: “لكن يجب ألا يكون هناك شك في أننا في هذا البلد نراقب الوضع بدقة وبعناية، وسوف نستمر في تطبيق معاييرنا المحددة لمنح التراخيص الخاصة بتصدير السلاح بنزاهة وبصرامة، وبما يتفق تماما مع قانون المملكة المتحدة”، حسب زعمه.

وأشار إلى أن توقف بريطانيا عن تصدير السلاح للمملكة سيفتح المجال أمام دول أخرى لا تتعامل وفق معايير صارمة في بيع السلاح، وهذه الدول ستكون سعيدة بالعمل مع السعودية.

وأوضح جونسون أن الأهم هو أن الخضوع للانتقادات ووقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية، وبغض النظر عن المشكلات الاقتصادية، سيؤدي ذلك إلى تراجع الدور الدبلوماسي، ويمحو أي تأثير سياسي لبريطانيا في أزمات المنطقة عبر خسارة شريك استراتيجي.

المصدر: صحيفة عاجل الالكترونية