النباء اليقين

مسؤول سعودي يغازل تل ابيب!

دعا مؤسس اللوبي السعودي في الولايات المتحدة إلى “تحالف تعاوني” بين الرياض وتل أبيب، بالإستناد إلى “مصالح إقليمية وإقتصادية مشتركة”، مشيراً إلى أن هناك “فرصة تاريخية لعصر جديد من السلام والإزدهار”.

وبحسب موقع “تايمز أوف اسرائيل”  فقد كتب سلمان الأنصاري، رئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية – الأميركية التي تم إنشاؤها حديثاً في العاصمة واشنطن، في مجلة “ذا هيل” الثلاثاء أن “إسرائيل” في “موقع فريد يسمح لها بمساعدة جارتها في التنمية الإقتصادية في السنوات القادمة”، واعتبر أنّ الحوار السياسي القائم بين الطرفين لا يصب فقط في مصالح الطرفين، بل أيضاً في مصلحة الشرق الأوسط وحلفاء السعودية و”إسرائيل” العالميين أيضاً!، حسب “الميادين”.

وكتب الأنصاري أن “إسرائيل” هي “واحدة من أكثر الدول تطوراً وتقدماً من الناحية التكنولوجية في مجال إستخراج المعادن”، مضيفاً أنها “من الدول الرائدة في العالم في صناعة هندسة المياه” – وهما مسألتان ذات أهمية كبرى بالنسبة للسعودية.

وأكد الأنصاري على أن للبلدين مخاوف أمنية مشتركة، حيث “تواجه كلاهما تهديدات مستمرة من جماعات متطرفة تلقى دعماً مباشراً من إيران”مشيراً إلى أنّ كون إيران عدو مشترك لإسرائيل والسعودية، فإنّ ذلك “سيسرّع كل أنواع التقارب بين الطرفين” .

ويرى الأنصاري وفق الموقع، أن بإمكان “إسرائيل” والسعودية أن يشكلا “العمودين التوأمين الجديدين للإستقرار في المنطقة”، ومعاً سيكون بإمكانهما تعزيز “السلام” والتنمية عبر الشرق الأوسط مذكرّاً أن في السنوات الـ 70 الماضية لم يقم أي من الطرفين بتصرّفات استفزازية تجاه بعضهما البعض.

ولفت الأنصاري إلى أنّه من المهم جدّاً ملاحظة أنّ “مئات من اليهود القادمين من أنحاء عديدة من العالم يعملون حالياً في السعودية، ويساهمون في المشاريع المالية ومشاريع الطاقة والبنية التحتية”.

وحث الكاتب والباحث السعودي زعماء السعودية و”إسرائيل” على “عدم سحق الفرصة” في تطوير هذه “الأهداف المتبادلة”.