النباء اليقين

مجتهد يكشف متى سترفع أول قضية لتطبيق قانون “جاستا”

ال المغرّد السعودي الشهير على موقع “تويتر” “مجتهد” إن إقرار قانون “جاستا” والذي يسمح لمواطنين رفع دعاوى قضائية ضد حكومات أجنبية، قد وضع مصير أموال السعودية في يد القضاء الأميركي ومن ثم جعل الحكومة الأميركية مشلولة بالكامل في حماية النظام السعودي من تبعاته.

ورفض الكونغرس الأميركي، بأغلبية ساحقة، الأربعاء، الفيتو الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما ضد قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” المعروف إعلاميا بـ “جاستا”، والذي يسمح لمواطنين رفع دعاوى قضائية ضد حكومات أجنبية.

وأضاف “مجتهد”: “جاستا صار قانونا وأول قضية سترفع الاثنين، وسيطالب المدعون بتجميد الأصول السعودية إلى أن تحسم القضية، وعلى الأرجح سيستجيب القضاة بالأمر بتجميدها”.

وقال إنّه حتى “القلة من أعضاء مجلس النواب الأميركي الذين صوتوا لإلغاء جاستا ليسوا مؤيدين للسعودية بل مقتنعون أن للقانون تبعات خطيرة على النظام الدولي”.

وتابع: “لوبي وعلاقات عامة بالمليارات لكسب أعضاء الكونغرس. وتضحية صريحة بالإسلام والعروبة والوطن لإرضائهم. والنتيجة تصويتهم بشبه إجماع لإقرار جاستا”.

وحذرت السعودية مما وصفته “العواقب الوخيمة التي قد تترتب على قانون جاستا”، فيما قال ولي العهد السعودي، ووزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف إن “بلادنا مستهدفة وسنحصن أنفسنا”، حسب تعبيرهم.

المصدر:العالم