النباء اليقين

أضرار وفوائد الطماطم لمرضى السكري

فوائد الطماطم لمرضى السكري :

1 – تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم على حماية مرضى السكري من المضاعفات التي يحدثها إرتفاع السكر في الدم ، وأبرز هذه المضاعفات التي تحاربها الطماطم هي أمراض القلب ، والكولسترول ، وأمراض الشرايين ، والكبد ، كما أن مضادات الأكسدة تعمل بشكل كبير على تنظيم مستوى السكر في الدم .

2 – تساعد الألياف الموجودة في الطماطم على تنشيط البنكرياس وتحفيزه لإفراز الأنسولين ، لذلك فالطماطم مفيدة جدآ لمرضى السكري من النمط الثاني ، كما أن الطماطم تحسن من أداء البنكرياس بمرور الوقت .

3 – تزيل الطماطم السموم من الجسم وتنقيه ، وذلك لإحتواءها على فيتامين سي ، وب 6 ، وتساعد أيضآ على تنقية الجسم من الدهون الثلاثية المرتفعة والكولسترول الضار ، حيث أن الدهون الزائدة تعد من السموم الخطيرة .

4 – يوفر الماء الموجود في الطماطم والألياف شعور بالشبع عند تناولها ، وبالتالي فهي تفيد مرضى السكري الذين يريدون فقد بعض أوزانهم الزائدة .
5 – يستقر  مستوى السكر في الدم لدى مريض السكري كلما تناول الطماطم الطازجة بإنتظام ، حيث أن الطماطم غنية جدآ بالكروم الذي يدخل في عددآ من الأدوية المنظمة للسكر .

أضرار الطماطم لمرضى السكري : على الرغم من الفوائد الكبيرة للطماطم وخاصة بالنسبة لمرضى السكري إلا أن لها بعض الأضرار ظايضآ ، حيث أن نسبة الأملاح الموجودة في الطماطم قد تساعد على إحتباس الماء داخل الجسم ، لذلك فالإكثار من تناول الطماطم لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، كما أن قشر الطماطم لا يناسب مرضى السكري الذين يعانون من مشكلات صحية في القولون ، لذلك فالحل هو الإعتدال في تناول الطماطم حتى تتم الاستفادة منها دون أن تسبب للمرضى أي ضرر يذكر .

كيف يتناول مرضى السكري الطماطم : يمكن تناول الطماطم بأشكال عديدة ، فيمكن إضافة الطماطم بعد تقطيعها إلى طبق سلطة مفيد يحتوي على عدد كبير من الخضروات ، لكن يجب مراعاة عدم تقطيع الطماطم إلى قطع ضغيرة في الحجم لأن هذا يجعلها تفقد الماء والكثير من العناصر الغذائية الموجودة بها ، كما يمكن إضافة الطماطم إلى الخضروات التي يتم طهوها ، بالإضافة إلى إمكانية عمل الطماطم كمشروب عصير طازج ومفيد ، ويرجى الحذر من تناول عصير الطماطم من المعلبات التي تباع في الأسواق ، فهذه المعلبات تحتوي على عصير به مواد حافظة ، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم الزائد ، والذي يشكل خطرآ على مرضى السكري المصابون بأمراض ضغط الدم .