النباء اليقين

المجلس السياسي يعلن استعداده لمناقشة تفاصيل مبادرة كيري بعد وقف الطلعات الجوية ورفع الحصار المفروض

أكد المجلس السياسي الأعلى اليوم الخميس على ضرورة قيام الأمم المتحدة بتأمين عودة الوفد الوطني من مسقط إلى صنعاء للتشاور حول التعامل مع بيان مجلس الأمن الأخير وتفاصيل مبادرة كيري.

جاء ذلك في بيان للمجلس رحب فيه بالبيان الصحفي الصادر عن رئاسة مجلس الأمن بتاريخ 8سبتمبر 2016م حول تطورات العدوان على اليمن، حيث أعرب المجلس السياسي عن ترحيبه واستعداده وموافقته على التفاعل البناء والايجابي مع الأمم المتحدة حول ما تضمنه البيان.

وقال بيان المجلس السياسي الأعلى إنه مادام هناك استمرارية للعدوان والحصار وتعنت من الأطراف الأخرى فإن خطواته تأتي في إطار ترتيب الوضع الداخلي للبلد لمواجهة العدوان والحصار مع بقاء باب الحوار مفتوحا حال وجدت أي نوايا جادة من الأطراف الأخرى.

وبيَن المجلس في بيانه أنه وبعد وقف إطلاق النار الشامل والدائم والكامل بما في ذلك وقف الطلعات الجوية ورفع الحصار المفروض على بلادنا فإنه على استعداد ل مناقشة تفاصيل مبادرة كيري في الوقت والمكان الذي يتم الاتفاق عليهما.

كما شدد المجلس على ضرورة أن تعمل الأمم المتحدة بإلغاء الحظر الجوي على رحلات الطيران المدني لتخفيف معاناة آلاف المواطنين اليمنيين العالقين في مطارات العالم وكذلك الجرحى والمرضى الذين تستدعي حالاتهم السفر للخارج لتلقي العلاج.

ووفقا للبيان، فإن موقف المجلس هذا جاء بعد دراسة ونقاش مستفيضين.

وكان حث بيان صدر عن رئاسة مجلس الأمن في 8 سبتمبر الجاري الأطراف اليمنية إلى استئناف المشاورات فورا ودون شروط مسبقة وبحسن نية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة على أساس اقتراحه للتوصل إلى اتفاق شامل يغطي كلا من القضايا الأمنية والسياسية.

كما دعا الإلتزام باتفاق الهدنة الذي أعلنت الأمم المتحدة سريانه في العاشر من أبريل الماضي. والتي قال إنها تشمل وقفا كاملا للأنشطة عسكرية برية أو جوية.

وأكد أعضاء مجلس الأمن التزامهم القوي بوحدة وسيادة أراضي اليمن، داعين جميع الأطراف على الامتثال للقانون الإنساني الدولي واتخاذ تدابير عاجلة لتحسين الوضع الإنساني.