النباء اليقين

روسيا تؤكد عزمها تزويد إيران بمنظومة صواريخ “إس-300” قبل نهاية العام الحالي

 

أكد مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الروسية أن تزويد إيران بمنظومات “إس-300” سيتم قبل نهاية العام الحالي، وقال إن عدد المنظومات سيبقى نفسه الذي نص عليه العقد القديم.
وجاء التأكيد الروسي تعليقا على نبأ نقلته وكالة “سبوتنيك” الثلاثاء عن مصدر في وزارة الدفاع الإيراني أن طهران تأمل في الحصول على 4 كتائب من صواريخ “أس-300” المحدثة، بدلا من ثلاث كتائب، كما نص عليه العقد القديم بين البلدين.

وكان وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قد أعلن أن بلاده ستوقع مع روسيا اتفاقية تسليم منظومة “أس-300” لطهران الأسبوع المقبل وستستلم المنظومة في وقت قصير بعد التوقيع.

وأكد الوزير أن إيران ستتخلى عن الدعوى القضائية التي قد رفعتها ضد روسيا بسبب رفض الأخيرة تسليم المنظومات، فور التوقيع على العقد الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع في أبريل/نيسان الماضي الحظر الذي كان مفروضا على توريدات “أس-300” إلى إيران، إذ أقدمت روسيا على تعليق العقد الموقع مع طهران في عام 2007، دعما للعقوبات الدولية التي فرضها مجلس الأمن على إيران في العام 2010.

بدوره قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الأربعاء إن موسكو وطهران توصلتا إلى وضوح تام بشأن ملامح صفقة “إس-300″، ولم تبق هناك إلا تفاصيل فنية عدة يجب تنسيقها.

وأوضح: “إننا ننطلق من أنه تم حل المسألة، وتوصلنا مع شركائنا الإيرانيين إلى وضوح تام (بشأن الصفقة)”.