النباء اليقين

مطالبات بطرد سفير سعودي

طالب نواب في البرلمان العراقي وزارة الخارجية بطرد او استبدال السفير السعودي ثامر السبهان بعد تصريحاته المسيئة التي تمثل تطاولا على سيادة العراق ومكوناته ورموزه الوطنية، مؤكدين أن السفير السعودي ينفذ أجندة بلاده داخل العراق.

فمرة اخرى يقفز السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان على الاعراف الدبلوماسية المتعارف عليها بين الدول، بتصريحاته وتغريداته على مواقع التواصل الاجتماعي، التي عدت تطاولاً على سيادة العراق ورموزه الوطنية.. التجاوزات المتكررة للسفير دفعت نواباً عراقيين الى ارسال مذكرة احتجاج لوزارة الخارجية العراقية تطالب بطرده او استبداله.

 

و بحسب “قناة العالم الإخبارية ” قال عضو إئتلاف دولة القانون عدنان السراج: “السفير السعودي دائما يتدخل في الشأن العراقي، يتدخل في المسائل التي هي خارج سياقات العمل الدبلوماسي، أيضا يساهم في عمليات اثارة الفتنة الطائفية وفي نفس الوقت يتدخل في مواد الدستور وفي قرارات السلطة التنفيذية والتشريعية، وايضا لديه جوانب التحريض على السلطة وتشجيع طرف على الطرف آخر”.

 

سياسيون عراقيون أكدوا ان السفير السعودي ينفذ اجندة سعودية في العراق لا علاقة لها بعملة كسفير، ويظهر ذلك من خلال محاولات تدخله المتكررة في قضايا داخلية تخص العراق.

 

وقال عضو التحالف الوطني جمعة العطواني: “(السبهان) تمادى كثيرا في تدخله في الشأن العراقي الداخلي سواء فيما يجوز او مالا يجوز، وضع خارطة طريق لحل الازمة السياسية وكأنما هو وصي على العراق، وكذلك تعاطى بطائفية مقيتة، واعتقد انه نفذ كل ما مطلوب منه من سياسات تبناها النظام السعودي خلال السنوات الماضية”.

 

 

شعبيا، انتقد العراقيون وجود السبهان في بغداد مطالبين بطرده حفاظاً على السيادة العراقية.

 

وقال احد المواطنين : “دور السفير السعودي سلبي بالعراق ولابد ان تتخذ الحكومة العراقية اجراء بحقه بطرده من العراق كونه الداعم الرئيسي للإرهاب في العراق.

 

وكانت الخارجية العراقية قد استدعت السبهان في وقت سابق على خلفية تصريحاته وتدخلاته فيما يخص قوات الحشد الشعبي، وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحاته.

 

السبهان الذي يتجول ويجتمع مع شخصيات سياسية في بغداد تجاوز عمله كسفير لدولته في العراق، حسب سياسيين ومراقبين، وهذا ما دفع العراقيين للمطالبة بطرده او استبداله.

 

المصدر:العالم