النباء اليقين

ايران تستخرج 763 مليون برميل نفط من حقل مشترك مع السعودية

أستخرجت ايران من حقل “فروزان” المشترك مع السعودية، 763 مليون برميل نفط الى الان، مايعادل 24.4 بالمئة من اجمالى الانتاج في الحقل الواقع بالخليج الفارسي.

وحسب “فارس” تبلغ حصة ملكية ايران 11 بالمئة من حقل فروزان المشترك المعروف بـ”مرجان” في السعودية التي تمتلك 89 بالمئة منه.
ووصل حجم استخراج ايران من الحقل لغاية الان، 763 مليون برميل نفط والسعودية 2.36 مليار برميل، مايشير الى أن حصة ايران من اجمالي الانتاج تجاوزت 24 بالمئة والسعودية أقل من 76 بالمئة.
وانخفاض نسبة انتاج ايران من حقل “فروزان” مقارنة مع السعودية، يعود الى طبيعة الحقل و الحصة الطبيعية للسعودية، الا أنه وبالرغم من ذلك فان ايران و بحصة 11 بالمئة من ملكية الحقل، تمكنت من استخراج 24 بالمئة من اجمالي الانتاج.
وأعلنت شركة ” فلات قارة” للنفط بأن حجم انتاج ايران من الحقل حاليا، يلامس  38 الف برميل يوميا، فيما تبلغ طاقة منشآت المعالجة في الجانب السعودي بحقل فروزان ( مرجان) 400 الف برميل يوميا الا أن الشواهد تدلّل على أن انتاج السعودية يربو على 190 الف برميل يوميا من الحقل المشترك.
من جهة أخرى تشير نتائج دراسات أجرتها شركة فلات قارة النفطية، الى هجرة نفط طبيعية من الجانب السعودي الى الجانب الايراني للحقل وأن هذه الظاهرة ستزيد طاقة انتاج ايران في المستقبل.
يشار الى أن عمر الانتاج والتطوير بحقل فروزان النفطي يتجاوز الاربعة عقود.

*العالم