النباء اليقين

قادة التعاون الخليجي في الرياض لبحث أزماتهم

يناقش قادة دول مجلس تعاون في الخليج الفارسي اليوم الثلاثاء في قمة تشاورية بجدة، أوضاع المنطقة خاصة الوضع المتدهور في اليمن والعراق وليبيا وسوريا، إضافة إلى العلاقات مع ايران.

وحسب موقع روسيا اليوم، قالت الأمانة العامة للمجلس، ومقرها الرياض، في بيان لها امس الاثنين: ان ” قادة الدول الخليجية الـ6 ستناقش خلال الاجتماع المستجدات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة لمناقشة مسيرة العمل الخليجي المشترك بجوانبه السياسية والاقتصادية والأمنية”.

وكان وزراء خارجية الدول الاعضاء في مجلس تعاون الخليج الفارسي عقدوا في مدينة جدة الأحد 29 مايو/ أيار الدورة (139) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، ناقشوا خلالها مسيرة العمل الخليجي المشترك، حسب قولهم.

وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان لها: ” الوزراء اتخذوا خلال الاجتماع التوصيات المناسبة تمهيدا لرفعها إلى اللقاء التشاوري لقادة دول المجلس، دون توضيح ماهية تلك التوصيات”.

يذكر أن قادة دول مجلس التعاون دأبوا على عقد لقاء تشاوري عند منتصف كل سنة، منذ إقراره في قمة أبوظبي عام 1998، بهدف تقييم مسيرة العمل الخليجي المشترك بين القمتين الرسميتين السابقة واللاحقة التي عادة ما تعقد في ديسمبر/ كانون الأول من كل عام بالتناوب في إحدى عواصم دول مجلس التعاون.

وياتي لقاء القمة التشاوري اليوم في ظل تعثر المفاوضات اليمنية بالكويت بسبب التصعيد السعودي وخروقات الهدنة في حلب من قبل الجماعات الارهابية التي تدعمها قطر والسعودية، ومع اقتراب تحرير الفلوجة من قبل القوات العراقية رغم كل الهجوم السياسي والاعلامي الذي قادته الرياض وغيرها من العواصم الخليجية لعرقلة التحرير، اضافة الى مشاكل كبيرة تواجهها بعض الانظمة الخليجية بسبب تدخلها في ليبيا ولبنان ومصر وافغانستان…