النباء اليقين

كيف يتم الإنعاش القلبي والرئوي لإنقاذ مرضى القلب ؟

يتعرض مرضى القلب للعديد من الأزمات المفاجئة التي تتطلب إسعافآ سريعآ تجنبآ لتعرض حاتهم للخطر ، ومن أوضح الأمثلة على ذلك بعض الحالات المرضية مثل المرضى المعرضون للجلطات القلبية ، أو النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، فعند التعرض لبداية جلطة أو نوبة قلبية ينبغي إسعاف المريض بشكل سريع ، أو على الأقل تقديم إسعافات أولية مؤقتة حتى تصل سيارة الإسعاف والطاقم الطبي المؤهل للتعامل مع هذه الحالات ، فتقديم إسعافات أولية للمريض قد تنقذ حياته من موت مؤكد في حال لو تأخر وصول الإسعاف له أو تأخر وصوله للمستشفى .

وأهم إجراء يمكن عمله لمريض في حالة خطرة هو ” الإنعاش القلبي ” ، والإنعاش القلبي هو مجموعة خطوات وإجراءات طبية تهدف لإنقاذ حياة المريض وحمايته وإعادة قلبة للعمل مرة أخرى ، ويصلح الإنعاش القلبي في حالات مرضة أخرى غير أمراض القلب ، فيمكن استخدامه في حالات توقف التنفس لإعادة عمله مرة أخرى ، والإنعاش القلبي يقوم بالأساس على أمرين هامين هما إنعاش القلب وإعادة عمله وإنعاش الرئة لإعادة التنفس مرة أخرى ويت إنعاش الرئة بإجراء التنفس الإصطناعي .

كيف يتم الإنعاش القلبي والرئوي : يتم الإنعاش القلبي بإتخاذ عدة طرق لإعادة عمل القلب حال تعرضه للتوقف ، أو في حال حدوث نوبة قلبية عن طريق محاولة إعادة عمل القلب بالقيام بتدليك الصدر بشكل مكثف ومتواصل ، لأن انقطاع الدم عن القلب والدماغ لمدة تزيد عن 6 دقائق تؤدي للوفاة المؤكدة ، لذلك يجب عمل التدليك للصدر بشكل سريع ومتواصل حتى يعود القلب للعمل ، وبالنسبة للإنعاش الرئوي فيتم عن طريق إعطاء المريض تنفسآ صناعيآ من خلال فم المسعف لفم المريض ، لكن للإنعاش الرئوي والقلبي خطوات هامة وتعليمات يجب على المسعف اتباعها بدقة حتى لا يخطئ فيضر المريض بدلآ من أن ينقذه .

الأعراض التي تلزم إجراء إنعاش قلبي ورئوي :
1 – الإغماء .
2 – إنقطاع التنفس .
3 – توقف النبض .
4 – شحوب الوجه .
5 – زرقة الشفاه .

خطوات الإنعاش القلبي والرئوي :
1 – يجب وضع المصاب على سطح مستوي ومكان غير مرتفع بحيث لا ترتفع رأسه عن مستوى جسده .
2 – يجب عمل فحص سريع لوعي المريض ، من خلال مناداته بصوت مرتفع وبالقرب منه لمحاولة تنبيه جهازه العصبي للتأكد ما إذا كان في حالة كاملة من فقدان الوعي .
3 – يجب التأكد من أن مجرى التنفس غير مسدود كما يجب التأكد من خلو الفم من أي بقايا طعام أو أسنان صناعية لدى كبار السن من خلال رفع رأس المريض بحذر وفتح الفم للتأكد ، ثم إعادته لوضعه بشكل سريع .

4 – من المهم البدء بسرعة في حالة إنقطاع التنفس إعطاء المريض نفسآ صناعيآ من فم المسعف لفم المريض بشكل منتظم .
5 – من المهم أيضآ عند إعطاء المريض تنفسآ صناعيآ مراقبة النبض للتأكد من عودته مرة أخرى .
6 – يجب عمل تدليك مستمر وسريع  للصدر بمعدل 60 مرة في الدقيقة الواحدة ، من خلال الضغط بالكفين على الصدر بقوة دون عنف أو إفراط .
7 – في حالة عدم رجوع النبض يجب الاستمرار في تدليك الصدر حتى يصل طاقم الاسعاف المتخصص للمريض مع مراقبة النبض كل دقيقة حتى يتم التأكد من ان القلب بدأ عمله من جديد .

من المهم عند إجراء الإنعاش  القلبي والرئوي للمريض أن يتم إتباع التعليمات بدقة وحذر حتى لا يتحول الأمر بدلآ من إسعاف المريض للإضرار به ، كما أن في حالة أن المسعف مصاب بمرض معدٍ يجب ألا يقوم هو بإسعاف المريض وأن يتولى الأمر شخصآ آخر بدلآ منه .