النباء اليقين

أشهر خرافات أمراض القلب والمعلومات الخاطئة

تعتبر أمراض القلب من أخطر الأمراض في وقتنا الحالي، فقد أصبحت تؤثر على فئة كبيرة من الناس من أعمار مختلفة، فقد كشف مؤتمر طبي دولي انطلق في دبي بالإمارات العربية المتحدة أمس الأحد، عن أن دول الخليج تشهد زيادة في معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب بنسبة 3%، مقارنة بمعدلات الوفاة في الدول الأوروبية، وهذه المعلومة يجعلنا نركز على أهمية الحرص على معرفة كل ما يخص هذا المرض للتعامل معه بالطرق الصحية السليمة .

وإذا كان يجب على مريض القلب معرفة نصائح ومعلومات حول مرض القلب من طبيبه المعالج، فيجب ايضآ أن يعرف المعلومات الخاطئة والخرافات التي تثار حول مرض القلب.

1 – مرض القلب لا يصيب إلا كبار السن : إن هذه المعلومة عارية تماما من الصحة لا أساس لها، فأمراض القلب لا ترتبط بسن معين على الإطلاق، فالإصابة بالمرض لها عدة عوامل منها العادات الغذائية الخاطئة كتناول الأطعمة المشبعة بالدهون والأطعمة ذات السكريات العالية او الأملاح العالية أيضآ، وبعض العادات الضارة كالتدخين،وهناك عوامل وراثية وجينية، وبالتالي قد يصيب مرض القلب الأطفال حتى والشباب ليس كبار السن فقط .

2 – إذا كنت مريضآ بالقلب فعليك بالراحة التامة : هذه الخرافة أيضآ غير صحيحة بالطبع، فهناك من يعتقد أن مريض القلب يجب ألا يبذل أي مجهود حتى لو كان بسيطآ لكي لا يتعب قلبه، وفي الحقيقة ينصح أطباء القلب مرضاهم بالحركة دائمآ، وألا يظلوا جالسين في أماكنهم فترات طويلة لأن ذلك قد يعرضهم لخطر الإصابة بجلطات الدم، مع مراعاة عدم بذل مجهود زائد يؤذي القلب .

3 – مرضى القلب لا يمارسون الرياضة : يعتقد البعض ان مريض القلب لو قام بممارسة الرياضة فإنه يؤذي قلبه، لكن على عكس ما يقال، فينصح الأطباء مرضاهم بممارسة الرياضة 30 دقيقة ثلالثة أيام اسبوعيآ مثلآ مع مراعاة الإعتدال دون الإفراط في الجهد المبذول .

4 – أمراض القلب تصيب الرجال أكثر من النساء : وهذه المعلومة ليست إلا خرافة أيضآ، فقد أثبتت الإحصائات أن النساء أكثر موتآ بسبب أمراض القلب من الرجال .

5 – لو أقلعت عن التدخين سيشفى قلبك على الفور : إذا اصيب الشخص المدخن بأحد أمراض القلب ينصحه البعض بالتوقف عن التدخين وسوف يشفى قلبه، وهذا الكلام غير حقيقي طبعآ، فبالطبع التوقف عن التدخين أمرآ ضروريآ وعاجلاآ خاصة إذا كنت مريضآ بالقلب، لكن التوقف لن يجعل قلبك يشفى من تلقاء ذاته لمجرد أنك أقلعت عن التدخين لكنك سوف تشعر بتحسن بسيط فقط، المهم في الأمر هو العلاج بعد الإقلاع عن التدخين .

6 – لا يسبب إرتفاع ضغط الدم وداء السكري أمراض القلب إذا كنت تأخذ علاجآ لهما : لا يكفي تناول الأدوية لمرضى السكري وضغط الدم للوقاية من أمراض القلب، لكن المهم هنا هو اتباع نظام تغذية صحي، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، لأن هذه الأمراض تؤثر على المدى البعيد على صحة القلب والشرايين حتى لو المريض منتظم في تناول الأدوية .

7 – إذا كنت مريض قلب لا تأكل دهون على الإطلاق : هذه المقولة كاذبة أيضآ، لأن جسم الإنسان بوجه عام يحتاج إلى نسبة من الدهون، وهي الدهون الصحية غير المشبعة، فإذا كنت مريضآ بالقلب فتناول ما شئت دون إفراط ودون تناول أطعمة تحتوي على دهون ضارة .

8 – المكملات الغذائية والفيتامينات تحميك من أمراض القلب : يعتبر تناول المكملات الغذائية أمرآ مفيدآ للصحة العامة، لكن أثبتت التجارب العملية أن الفيتامينات والمكملات وحدها ليست كافية للحماية من الإصابة بالمرض .
اذا تغير شي بجسمك او حالتك الصحية فربما يكون السبب نقص فيتامين ما : ( دلائل نقص الفيتامينات في الجسم )

9 – إذا لم تشعر بآلام في الصدر فأنت لست مصابآ بمرض القلب : هذه هي الخرافة الأشهر والأكثر تداولآ بين الناس، فيعتقد الكثيرون أن دلالة وجود مشكلة ما في القلب هي الشعور بوخزات او آلام في الصدر، فهذا العرض يدل فعلآ على وجود مشكلة ما في القلب، لكن لا يعني بالطبع عدم الشعور بآلام الصدر هو دلالة على صحة القلب .

10 – يخفض هرمون الاستروجين لدى النساء إحتمالات إصابتهم بأمراض القلب : هذه خرافة أيضآ، فلا يوجد علاقة بين هرمون الاستروجين وأمراض القلب، كما أن نسبة وفيات النساء بهذا المرض مرتفة نسبيآ .