النباء اليقين

تعرف على أبرز عادات المبدعين والمفكرين

البعض يتساءل هل للمبدعين عادات مختلفة عن باقي البشر جعلت منهم متميزين في مجالاتهم يظل الابداع محور حياة الكثيرين ايضًا طريقة التفكير والعادات سواء عادات التعلم أو العادات السلوكية هي التي تصنع المبدع ، المبدعون هو المفكرون الذين يحلمون بالأفكار الجديدة ويحاولون تطبيقها ولكنهم لا يخرجون عن القواعد ولكنهم يملكون الافكار الجديدة التي تغير المجتمعات والحياة من حولهم يقول البروفسور أدم جرانت البروفسور في علم النفس التنظيمي يوجد ثلاثة أشياء لابد لنا ان نتعلمها من المبدعين والمفكرين هي عادات مدهشة لا شك في ذلك .

1- عقلية الشخص المماطل في احدى الورقات العلمية عند عدد المرات التي يقوم الشخص فيها بالمماطلة واستهدفت الدراسة الشركات ودراسة اخرى عن الابداع والابتكار لدى تلك الشركات وجدوا أن الذين يسارعون من اداء المهام الخاصة بهم اقل في الابداع من الاشخاص الذين لديهم قدر متوسط من المماطلة ..!! اما من يماطلون ويبدؤون في العمل باللحظات الأخيرة هم اكثر ابداعًا وإلهامًا لأفكار الجديدة من غيرهم ..!! ولكن هل المماطلة تولد الابداع قام البروفسور بعمل تجارب علمية على عدد من الاشخاص من اجل ابتكار افكار جديدة كانت النتيجة ان اصحاب المماطلة المتوسطة كانوا هم اكثر ابداعًا بنسبة 16% من المجموعات التي قامت بالمهام بشكل مباشر لان المماطلة تعطيل الوقت تأخذ بعين الاعتبار الافكار المختلفة غير المألوفة ليصنع بها قفزات فكرية رائعة .

لكن على مستوى الانتاج تعد المماطلة من الامور السيئة ولكنها تزيد وتقوي الابداع حيث ان اعظم العلماء يبدؤون سريعًا وينتهون ببطء.

2- الشك يظهر دائمًا ان الشخص المبدع لديه ثقة بالنفس ولكنهم خلف الستار يشعرون بالخوف الشديد حيال كل شيء يراودهم الشك دائمًا يوجد نوعين من الشكوك الشك بالنفس والشك الاخر في الفكرة يعيق الشك بالنفس الشخص ويمنع عنه الانجازات اما الشك بالفكرة هو المحفز والدافع وراء الابداع والابتكار عندما يبادر الشخص ويشك في الامر الافتراضي يبحث بشكل جديد وجيد عن خيارات أفضل ، يشعر المفكرين والمبدعين بالخوف فهم يخافون الفشل ولكن ما يميزهم عن غيرهم هو عدم الاستسلام للخوف بل هو الدافع دائمًا للحركة لديهم جولات طويلة من التفكير للهروب من الفشل والشك .

3- يحاكم الناس افكارهم السيئة ولكن هذا لا ولم يحدث لو دخل بعض الناس إلى الشركات و سأل الموظفين عن افكارهم 80% منهم سوف يصمت بسبب انهم خائفون من احراج أنفسهم ولكن المبدعين لديهم اطنان للأفكار السيئة صاحب الدمية الناطقة التي لا تخيف الاطفال كان هو توماس اديسون صاحب المصباح الكهربائي حيث ان المبدعين العظماء في عدد من المجالات هم اكثر الناس فشلًا في مجالات اخرى ينتج المبدع الكثير والكثير من التجارب الفاشلة ليحصل على القليل الناجح كلما زاد معدل انتاجك زاد فرص عثورك على الشيء المبدع حقًا .

المبدع ليس مختلف عن بقية البشر ليس مختلف عن بقية البشر كما يعتقد البعض هو لديه عادات المماطلة والشك والخوف ولكن لا تجعل تلك العادات تتمكن منك بل اجعلها قوة دافع لك للتقدم وإحراز المكانة المرموقة بين الناس ولكن تذكر ان تكون شخص مبدع ليس بالأمر السهل ولكنك لابد من اختيار الطريق الموصل للإبداع بدقة..