النباء اليقين

توتال الفرنسية تشتري 200ألف برميل نفط من ايران

أعلن رئيس قسم الاستكشاف والتنقيب للشرق الأوسط في (توتال)ستيفان ميشيل، ان الشركة النفطية الفرنسية بدأت تنفيذ الاتفاق الذي وقعته مع إيران في شباط الماضي ، إذ اشترت الحمولة الأولي البالغة 200 ألف برميل يومياً، ولفت، في تصريح لصحيفة الحياة اللندنية، إلي أن الشركة وقعت خلال زيارة الرئيس حسن روحاني إلي فرنسا مذكرة تفاهم مع إيران.

وتتیح مذکرة التفاهم للشرکة الحصول علی معطیات تتیح لها تقویم المشاریع التی قد ترغب فی المشارکة فیها ومن بینها مشاریع لإنتاج الغاز. وعن عائق العقوبات المالیة الأمریکیة للعمل فی إیران، قال میشیل: هناک بعض العقوبات التی رفعت بعد الاتفاق مع إیران حول الملف النووی وبقی بعضها، والآن عدنا إلی الوضع الذی کان بین عامی 1995 و2000 حین کنا نشتری الخام الإیرانی والمشتقات، والآن نفعل ما کنا نفعله حینها.

وبالنسبة إلی تجارة النفط مع إیران، قال میشیل: تمنعنا العقوبات من استخدام الدولار، لکن یمکننا استخدام الیورو، ورداً علی سؤال حول المشاریع التی یمکن أن تنفذها (توتال) فی إیران هذه السنة، أکد میشیل وجود مشاریع جدیدة، وقال: مسألة الدخول فی مشاریع تحتاج إلی وقت أطول. وعما إذا کانت إیران تستطیع أن تزید إنتاجها أکثر من نصف ملیون برمیل یومیاً بحلول الخریف، قال: وحدهم الإیرانیون یعرفون ذلک لأنهم یعملون لتطویر الحقول وهم یعرفون مدی القدرة الإنتاجیة للحقول.