النباء اليقين

فلكي يمني يتوقع إضطرابات جوية حادة حتى مساء الأربعاء المقبل.. والأرصاد يحذر المواطنين

الهدهد / متابعات

توقع الفلكي اليمني عدنان الشوافي، استمرار حالة عدم الإستقرار فى الأحوال الجوية، مع إنخفاض حاد فى درجات الحرارة حتى مساء الأربعاء المقبل.

وقال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية الشوافي في منشور على حسابه بالـ”فيسبوك”، ان درجة الحرارة ستكون منخفضة ليومي الثلاثاء والأربعاء، مع تذبذب بسيط في حدود قد لا يتجاوز درجة مئوية واحدة انخفاض وإرتفاع عن مستوى درجات الحرارة منذ بداية الأسبوع.

كما توقع الفلكي اليمني أن تبلغ درجات الحرارة الصغرى في بعض مناطق المرتفعات والاحواض الجبلية 0~+2 درجة مئوية، أي بعض المدن والأرياف والأراضي الزراعية “وليس قمم الجبال”.

وأوضح الشوافي أن الليلة الماضية سجلت أدنى درجة في عمران من بين المحافظات المعلنة حسب الارصاد اليمنية وكانت 1 درجة مئوية فوق الصفر. “هذه الادنى في مواقع محطات الرصد الليلة الماضية”.

من جهته، أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية باستمرار تأثر معظم المحافظات الجبلية وأجزاء من الصحاري والهضاب الداخلية بالكتلة الهوائية الباردة.

وتوقع المركز في نشرته الجوية، ان يستمر الطقس بارد إلى شديد البرودة واحتمال تشكل الصقيع على الأجزاء المرتفعة من محافظات صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، البيضاء والضالع خلال الـ24 ساعة المقبلة .

وأشار إلى الأجواء ستكون باردة إجمالاً في المناطق المرتفعة من محافظات إب، تعز، لحج ،أبين ، شبوة، حضرموت و غرب الجوف ومأرب ؛و كذلك على المناطق الصحراوية أثناء ساعات الليل والصباح الباكر ؛محذراً من استمرار التدني الحاد في درجات الحرارة الصغرى.

وحث المركز المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال والمرضى والعاملين أثناء الليل وساعات الصباح الباكرعلى أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من صدمات البرد الشديدة .

ودعا المزارعين ورعاة المواشي والنحالين الى حماية المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والمناحل من آثار الطقس البارد و الصقيع .

وذكر المركز أن أدنى درجات الحرارة المسجلة في بعض محطات الرصد الجوي بلغت عمران : درجة واحدة ؛ صنعاء : درجتان ؛ ذمار : درجتان ؛ السدة – إب : 5.5 ؛ إب : 7.5 ؛ عتق : 7.5 .

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com