النباء اليقين

تقرير: 834 انتهاك لحقوق الإنسان في المناطق الخاضعة لسيطرة المرتزقة بتعز
نشر في يناير 7, 2021
موقع أنصار الله – تعز – 23 جمادى الأولى 1442 هجرية

كشف مكتب حقوق الإنسان بمحافظة تعز عن جرائم وانتهاكات مرتزقة العدوان الأمريكي السعودي للمدنيين بالمناطق الخاضعة لسيطرتهم خلال العام الماضي والتي بلغت 834 انتهاكاً.
وأوضح مكتب حقوق الإنسان في تقريره السنوي ، أن جرائم وانتهاكات مرتزقة العدوان بحق المدنيين بالمناطق الخاضعة لسيطرتهم توزعت على جرائم قتل واغتيال وعمليات اعتقال واختطاف وأعمال سلب ونهب وتهجير القسري.
وأشار التقرير السنوي الصادر حول الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين والممتلكات العامة والخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة قوى الغزو والاحتلال والمرتزقة، أن الانتهاكات تضمنت تفجيرات بعبوات ناسفة وإطلاق قذائف صاروخية من الميلشيا التابعة لقوى العدوان، ما أدى إلى استشهاد وإصابة مدنيين بينهم أطفال ونساء.
وأكد التقرير أن جرائم القتل ضد المدنيين بلغت ١٠٦ جرائم قتل راح ضحيتها ١٤ امرأة و١٥ طفلاً توزعت الجرائم بين القتل رمياً بالرصاص والإعدام والدهس بأطقم عسكرية تابعة لميليشيا مواصلة لتحالف العدوان.
ولفت التقرير إلى أنه من بين الجرائم، مقتل امرأة شنقاً وحرقاً وكذا مقتل طفل جراء الضرب المبرح وآخر قتل بانفجار داخل معسكر لأحد فصائل المرتزقة، ومقتل طفلين بقصف مدفعي على المناطق الآهلة بالسكان وعشرة مدنيين قتلوا بانفجار عبوات ناسفة جراء الاقتتال بين الفصائل الموالية لدول العدوان.
وأوضح التقرير أن هناك جرائم تصفية لشخصيات اجتماعية وتجارية ومنها تصفية رجل الأعمال محمود الزوقري في سبتمبر وكذا تصفية مالك أحد المنازل المغتصبة من قبل إحدى القيادات العسكرية التابعة لما يسمى اللواء ١٧ مرتزقة موالية لقوى العدوان.
ووثق التقرير 37 جريمة منها ٢٤ واقعة اغتيال، إلى جانب ١٣ محاولة اغتيال.
وحسب التقرير، جرائم مرتزقة العدوان استهدفت قسم النساء في الإصلاحية المركزية بقصف صاروخي، أسفر عن سقوط ١٥ نزيلة بين قتيلة ومصابة وطفلين، جميعهم من أحفاد بلال.

ولفت التقرير إلى أن جرائم المرتزقة تسببت في جرح ٢١٤ من المدنيين، بينهم ١٩ امرأة و٤٣ طفلاً .. مبيناً أن ثلاثة أطفال أصيبوا بحوادث دهس بأطقم عسكرية تابعة للمرتزقة؛ وثلاث نساء وخمسة أطفال أصيبوا برصاص مباشر، كما جرح طفل في اشتباكات بين الفصائل الموالية لتحالف العدوان، وكذا إصابة 11 مدنياً نتيجة انفجار عبوات ناسفة؛ وخمسة آخرين أصيبوا بجروح بقصف مدفعي للمرتزقة بينهم ثلاثة أطفال.
وذكر التقرير أن جرائم الاختطاف والاعتقال والتهجير القسري التي ارتكبها مرتزقة العدوان في المحافظة خلال العام الماضي، بلغت ٢٥٨، منها ٧١ حالة اختطاف وإخفاء قسري بينها ست حالات اختطاف أطفال و١٣حالة اعتقال تعسفي.
وأشار التقرير إلى ارتكاب مرتزقة العدوان لـ ١٧٤ حالة تهجير قسري نتيجة اقتتال الفصائل الموالية لتحالف العدوان وفقاً لتقارير رصدتها منظمة الهجرة الدولية في أكتوبر ٢٠٢٠م، كما وثقت التقارير ٤٦ حالة تهجير لأسر من أحفاد بلال في مارس إلى مخيم النازحين بمركز مديرية طور الباحة.
ورصد تقرير حقوق الإنسان انتهاكات المرتزقة بحق الصحفيين والناشطين وممارساتهم لتقييد ومصادرة الحريات، والتي بلغت 22 انتهاكاً.
وأوجز التقرير الانتهاكات للممتلكات العامة والخاصة والتي شملت ١٩٧ انتهاكاً، منها ٢٢ لمنشآت حكومية و١٧٥ انتهاكاً بحق الممتلكات الخاصة في ظل انفلات أمني بمناطق سيطرة المرتزقة التابعة لقوى العدوان.
وخلص التقرير إلى أن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبها المرتزقة في عام 2020م، جميعها ترقى إلى مستوى جرائم الحرب وتستوجب المسائلة الجنائية الجماعية أمام المحاكم المحلية والدولية كونها تمس المدنيين.
وحمل التقرير تحالف العدوان بقيادة السعودية والمرتزقة المسؤولية الكاملة عن كافة الانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها أبناء تعز بالمناطق الخاضعة لسيطرتهم .. مندداً بصمت كافة المنظمات المعنية إزاء تلك الجرائم والانتهاكات.
وأكد مكتب حقوق الإنسان بمحافظة تعز ضرورة التدخل لإيقاف جرائم وانتهاكات حقوق الإنسان بمناطق سيطرة قوى العدوان ومرتزقتها.. مبيناً أن تلك الجرائم أصبحت ممنهجة ضحيتها من المدنيين جلّهم أطفال ونساء.