النباء اليقين

تفاصيل قرار البرلمان الأوروبي بـ فرض حظر على بيع وتصدير الأسلحة للسعودية

“تفاصيل قرار البرلمان الأوروبي بـ فرض حظر على بيع وتصدير الأسلحة للسعودية”

دعا البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على الأسلحة ضد المملكة العربية السعودية يوم الخميس ، قائلا إن على بريطانيا وفرنسا و حكومات الاتحاد الأوروبي الأخرى أن تمتنع عن بيع أسلحة إلى البلد المتهم باستهداف المدنيين في اليمن.

حيث صوت البرلمان الأوروبي خلال اجتماع دوري في بروكسل، اليوم الخميس، لصالح قرار يدعو الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على توريد الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.
وصوت اعضاء البرلمان الاوروبي: 359 مؤيد، و 212 ضد، وامتنع 31 عن التصويت لدعوة رسمية للاتحاد الاوروبي لحظر الاسلحة.
وقال ممثل الكتلة البرلمانية السياسية التي بادرت لطرح مشروع هذا القرار: “نعم، تمت المصادقة على هذا القرار”.

ويشير بعض الباحثين في شؤون الشرق الأوسط، إلى أنه تم طرح هذا القرار بسبب الضربات الجوية التي تقوم بها المقاتلات السعودية في اليمن، ولأن الكثيرين في البرلمان يرون في ذلك خرقاً واضحاً لحقوق الإنسان.

وكشفت تقارير دولية مؤخراً، عن قيام بريطانيا ببيع أسلحة للسعودية بقيمة ما يقارب 3 مليارات جنيه استرليني في العام الماضي 2015 ، كما أنها[بريطانيا] متورطة بشكل كبير في الحملة السعودية على اليمن. ونفت بريطانيا من جانبها المزاعم بأن تدعم السعودية بقصف مواقع في اليمن بالقنابل، لكنها اعترفت بضلوعها في تدريب بعض الطيارين المشاركين في الضربات الجوية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تدخل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشكل غير متوقع، حيث أشار بأن على الدول بما في ذلك والمملكة المتحدة[بريطانيا] واجب وقف تدفق الأسلحة إلى القوات التي تقودها الرياض.”.

وأدى النزاع في اليمن، منذ بدء عمليات العدوان السعودي  وحتى الآن، وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، إلى مقتل قرابة ستة آلاف شخص وجرح 28 ألفا،ً علاوة على نزوح نحو 2.5 مليون شخص.