النباء اليقين

‘السفيرة الأميركية’!.. صلافة.. ووقاحة..

الهدهد / متابعات

أحد الهاشتاغات اللبنانية التي وصلت نصاب الترند اليوم هو (السفيرة اللبنانية) ويقصد بذلك السفيرة الأميركية في بيروت “دوروثي شيا” التي تمادت في غيها في التدخل بالشان السيادي اللبناني وحشر انفها في ما لا يعنيها من الشأن الداخلي لهذا البلد.ا

بدأت قصة السفيرة الاميركية تتفاعل بقوة بعد اصدار القضاء اللبناني قرار منعها من الإدلاء بتصريحات اعلامية، كما ومنع أي وسيلة إعلامية لبنانية من أخذ تصريح لها، حيث قال قاضي الأمور المستعجلة محمد مازح في مدينة صور أن القرار جاء متطابقا مع الأعراف الدبلوماسية التي تمنع السفراء من التدخل في الشؤون الداخلية للدول المعتمدين لديها، واستنكر تصريحات شيا التي حملت فيها حزبا لبنانيا مسؤولية الأزمة الاقتصادية، واعتبر ذلك ليس من صلاحياتها.

خلال مطالعتنا لهاشتاغ (السفيرة الاميركية) واجهنا بدءا “بوستا” جميلا للمغردة (أُم علي رضا) عبارة عن رسم يعبر عن حال الواقع الذي وصلت له السفيرة الاميركية في بيروت حسب نظرة اللبنانيين الاحرار لها.. كُتب تحته عبارة (الوقحة)..

'السفيرة الأميركية'!.. صلافة.. ووقاحة..

اعتبر مراقبون للشأن اللبناني، قرار القضاء اللبناني بحق السفيرة شيا من الادلاء بتصريحات اعلامية تزعزع استقرار البلد، بأنه يشكل صفعة على الوقاحة الامريكية بعد وصفعها حزب الله ومقاومته “بالإرهابي”.

وللدور الكبير الذي افتخر به اللبنانيون للقاضي الحر الشجاع قاضي الأمور المستعجلة محمد مازح في مدينة صور، غرد (محمد نسر) قائلا: “اقل شي ممكن ينعمل مع هيك رجال وهيك مواقف بطولة #كلنا_محمد_مازح شيروا الهاشتاغ عأوسع نطاق”.. #السفيرة_الأميركية #عو_كر

'السفيرة الأميركية'!.. صلافة.. ووقاحة..

اكد مراقبون ان الولايات المتحدة تمادت كثيراً في تدخلها مع القوانين اللبنانية والقواعد الدبلوماسية وبدأت تصدر اوامرها ما هو المسموح او الممنوع، وتصريح السفيرة الامريكية دوروثي شيا ضد المقاومة اللبنانية وحتى بتعيين حاكم مصرف لبنان اكبر دليل على الغلاظة الامريكية تجاه لبنان، لكن في المقابل هناك من اللبنانينن من لم يرق له تصرف القضاء اللبناني مع السفيرة الأميركية كما نلاحظ ذلك من خلال تغريدة (Sejean Azzi) الذي غرد قائلا: “خلافًا لما زعمت وزيرة الإعلام “م.ع.ص.”، غالبيةُ كبار المسؤولين في الدولة اللبنانية اتصلوا مساء أمس مباشرة ب #السفيرة_الأميركية واستنكروا قرار القاضي م.م. وقال لها أحدهم: “أرجوكِ لا تضعي هذا القرار على حساب حكومتنا”.

'السفيرة الأميركية'!.. صلافة.. ووقاحة..

من جهته غرد (Maroun Nassif) على الصمت المطبق “الذي يعذبه” من قبل 3 سخصيات مارونية طرحوا أنفسهم كمرشحين دائمين لرئاسة الجمهورية ولم يعلق اي واحد منهم سلبا او ايجابا على تكميم السفيرة الاميركية، قائلا: “بالصور ٣ شخصيات مارونية مطروحين أو طارحين حالن بشكل دائم كمرشحين الى رئاسة الجمهورية ولا واحد منن علّق سلباً أم إيجاباً على قرار القاضي المازح يلي منع فيه #السفيرة_الأميركية من التصريح. #حزب_الله #يا_صمتي_يا_معذّبني “..

'السفيرة الأميركية'!.. صلافة.. ووقاحة..

أوضح بعض المراقبين للشأن اللبناني ان سياسة ادارة ترامب تقوم على الابتزاز واستغلال للازمة اللبنانية الاقتصادية الحالية عبر سياسة العصا والجزرة وذلك لممارسة اكبر ضغط على الحكومة والشعب اللبناني، بخروج حزب الله من الحكومة اللبنانية ومن سوريا، كي يتسنى لها رسم إطار تفاوضي يطال الحدود البحرية مع كيان الاحتلال ومحاصرة المقاومة في جنوب سوريا، غير ان المراقبين شددوا على ان هذا الامر من المستحيل ان يحدث..