النباء اليقين

ربيع منيابوليس ضدّ العنصرية الأميركية

لليلة الثالثة على التوالي تضج ولاية مينيسوتا الأميركية بتظاهرات جماهيرية غاضبة على مقتل المواطن جورج فلويد خنقا على يد أحد عناصر الشرطة.

الاحتجاجات التي انطلقت من مكان الجريمة في منيابوليس تجددت بعد دعوة رئيس البلدية إلى توجيه اتهامات جنائية للشرطي الذي ظهر في مقطع الفيديو لدى احتجاز فلويد، لتتمدّد التظاهرات
إلى كولومبوس عاصمة أوهايو، حيث اقتحم المحتجون مقر الحكومة المحلية، ثم إلى شيكاغو وإلينوي ولوس أنجليس وكاليفورنيا وممفيس في ولاية تينيسي.

ربيع منيابوليس ضدّ العنصرية الأميركية

إعلان حالة الطوارئ في منيابوليس وتفعيل الحرس الوطني في ولاية مينيسوتا

وعلى الرغم من البدء بطريقة سلمية مع مراعاة الإجراءات الوقائية لعدم انتقال عدوى فيروس كورونا في منيابوليس، إلا أن قمع الشرطة للمحتجين حوّل الاحتجاجات إلى عنفية، إذ أحرق المتظاهرون مبانيَ عدة، والبعض استغل الوضع لينهب المتاجر المغلقة، حيث شوهد مواطنون وهم يفرون من متجر بسلال مليئة بالسلع، كما شوهدت متاجر أخرى تحترق ويبدو أن بعضها قد دُمر بالكامل، أما الشرطة فقابلت المحتجين بالغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وازدادت أعداد الحشود لتصل إلى آلاف من الأشخاص بمرور الوقت، وحدثت مواجهات خارج مركز الشرطة فيما شكل أفراد الشرطة حاجزا بشريا لمنع المتظاهرين من الدخول.

التطور الحاصل دفع بحاكم مينيسوتا لإصدار أمر تنفيذي بتفعيل الحرس الوطني في الولاية، فيما أعلن جاكوب فراي عمدة منيابولس حالة طوارئ المحلية لمدة 72 ساعة بسبب الاضطرابات في المدينة، وفقًا لبيان صادر عن مكتبه.

وقال فراي إن “المدينة طلبت المساعدة من الدولة بما في ذلك تفويض الحرس الوطني لمساعدة السلطات المحلية في استعادة الأمن والهدوء بسبب الاضطرابات المدنية”.

ربيع منيابوليس ضدّ العنصرية الأميركية

موقف عائلة القتيل

محامي عائلة فلويد بنيامين كرامب قال في حديث صحفي:”إنهم يريدون السلام في مينيابوليس لكنهم يعرفون أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون عدالة”، واستدرك قائلا:”لا يمكننا أيضا أن ننحدر إلى مستوى مضطهدينا، أعمال النهب والعنف تشتتنا وتضعف قوة صوتنا الجماعي”.

أما شقيق فلويد فيلونيز فقال لشبكة “سي إن إن” الإخبارية: “لن أسترد أخي أبدا، نحن بحاجة إلى العدالة”، وأضاف، أثناء حديثه والدموع تجري على وجنتيه: “يجب القبض على أفراد الشرطة الذين أعدموا أخي في وضح النهار، سئمتُ من رؤية الرجال السود يُقتلون”.

وتابع: “لا يمكنني إيقاف الناس الآن لأنهم يعانون من الألم، لديهم نفس الألم الذي أشعر به، أريد أن يحدث كل شيء بسلمية، لكن لا أستطيع أن أجعل الجميع مسالمين”.

ربيع منيابوليس ضدّ العنصرية الأميركية

ترامب: المحتجون هم قطاع طرق يدنسون ذكرى فلويد

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال في سلسلة تغريدات على حسابه على “تويتر” إنه “لا يستطيع الصمت تجاه أعمال الشغب في مدينة منيابولس في ولاية مينيسوتا”.

وأضاف ترامب: “لا يمكنني الوقوف ومشاهدة هذا يحدث لمدينة أميركية رائعة هي منيابولس. هناك افتقار تام للقيادة، فإما أن يقوم عمدة اليسار الراديكالي الضعيف جدًا جاكوب فراي بعمله ويضع المدينة تحت السيطرة، أو سأرسل الحرس الوطني لإنجاز المهمة بشكل صحيح”.

وأضاف ترامب: “السفاحون يدنسون ذكرى جورج فلويد، ولن أدع ذلك يحدث. تحدثت للتو إلى حاكم مينيسوتا تيم فالز وأخبرته أن الجيش معه طوال الطريق، أية صعوبة يواجهها ستدفعنا لفرض السيطرة، وعندما يبدأ النهب سيبدأ إطلاق النار”.

ربيع منيابوليس ضدّ العنصرية الأميركية

العهد