النباء اليقين

“نيويورك تايمز”: ترامب غير كفؤ لأزمة “كورونا” ونرجسيته خطر على صحتنا


يرى نيكولاس كريستاكيس، أخصائي الأوبئة في جامعة ييل أن 35000 أميركي سوف يموتون من فيروس “كورونا” هذا العام، الأمر الذي من شأنه أن يضع عبئاً إضافياً هائلاً على المستشفيات التي أُنهكت بالفعل بسبب موسم الأنفلونزا.


كتبت جينيفر سنيور، المعلقة في صفحة الرأي في صحيفة “نيوورك تايمز” الأميركية، مقالة رأت فيها أن فيروس كورونا لم يعد مجرد أزمة صحية عامة بطيئة قد تتحول قريباً إلى أزمة سريعة الحركة، بل إنها “أزمة الشفافية، إنها أزمة شرعية الحكومة. لذلك بهذه الروح يجب أن نقول: كفى”.

وتساءلت الكاتبة: في أي صف تقف إدارة ترامب؟ وقالت إنه استناداً إلى كل ظهور علني رأيناه حتى الآن – سواء كان ذلك من أحد أعضاء مجلس الوزراء أو مدير مراكز السيطرة على الأمراض أو الرئيس نفسه – كان الجواب واضاً: ليست الإدارة في صف الجمهور. يركز الرئيس ترامب، الذي يعتزم إعادة انتخابه، على أعداد هائلة من الأصوات وإسكات حاملي الأخبار السيئة. هذا ما يفعله المستبدون، وهذا يهدد حياة الناس.

يوم السبت الماضي، ذكرت وكالة أسوشيتيد برس أن ترامب نقض مسؤولي الصحة، الذين أرادوا تحذير كبار السن من الأميركيين والضعاف من الطيران على الخطوط الجوية التجارية. لا تزال تصرّف مراكز السيطرة على الأمراض، الذي أضحى الآن مرفقاً بالسياسيين، يصر على اختبار فقط المرضى الأكثر أعراضاً لتحديد إصابتهم بالفيروس من عدمه. وحتى هذا لا يزال يمثل تحدياً: فقد رفض في الأسبوع الماضي اختبار ممرضة مريضة في شمال كاليفورنيا تعاملت مع مريض مصاب بالفيروس، مما دفع برئيسة الاتحاد الوطني للممرضات إلى إخبار قصتها بصوت عالٍ في مؤتمر صحافي.

في مؤتمر صحافي عقده يوم الجمعة الماضي في مركز السيطرة على الأمراض، أخبر ترامب المراسلين أن اختبارات فيروس كورونا متاحة الآن لأي شخص يحتاج إليها. لكن بعد ذلك بفترة وجيزة، سمعنا من محافظ بعد محافظ وطبيب بعد طبيب أن هذا غير صحيح بشكل قاطع، حيث تحتاج الولايات إلى مزيد من الاختبارات.

وقال الدكتور والتر ميلز، رئيس أكاديمية كاليفورنيا لأطباء الأسرة، لصحيفة “سان خوسيه ميركوري”: “ليس لدينا اختبارات محلية متاحة”.

وفي المؤتمر الصحافي نفسه، قال ترامب: “أنا أحب الأرقام الموجودة في مكانها”، في شرح سبب تردده في السماح للركاب، الذين أثبت بعضهم إصابتهم بالفيروس، لسفينة الكروز “غراند برينسس” بالرسو قبالة كاليفورنيا (تم منحها إذناً بالرسو في أوكلاند).

وقالت الكاتبة إن هذا المؤتمر الصحافي كان بالنسبة له أكثر اللحظات المخيفة في رئاسة ترامب. نرجسيته المتأنقة، وكذبه القهري، ونزعته الانتقامية، ورهابه من الجراثيم، وعجزه المرعب عن فهم العلوم الأساسية – كل هذا يخفي مسؤولياته الأساسية تجاهنا كأميركيين، وهو توفير الرعاية العاجلة، وبخاصة في شكل القيادة.

وأضافت الكاتبة أنه من غير المجدي أن يقاوم ترامب تحديد مدى انتشار هذا الوباء. ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا تبلغ الولايات المتحدة عن عدد الأشخاص الذين تم اختبارهم؛ فقد سحب مركز السيطرة على الأمراض الرقم من موقعه الالكتروني. في أواخر الأسبوع الماضي، في مقال مفصل بشكل استثنائي نشرته مجلة “ذا أتلانتيك” The Atlantic ، أحصى عدد الذين اختبروا في كل ولاية على حدة، وبلغ مجموعهم 1889 فقط. في كوريا الجنوبية، كان العدد أكثر من 140،000. هذا الرقم رفضه ترامب وقال إنه “أخذ عينات”. لم يكن كذلك. لقد كان اختباراً مباشراً وبسيطاً.

نظراً لأننا نختبر فقط الأكثر مرضاً بالمرض، فإن معدل الوفيات الأميركي من فيروس كورونا هو 4 في المائة تقريباً. إنه رقم مخيف ومخادع للغاية، أعلى من نسبة الوفيات في الصين. (يتوقع معظم الخبراء أنه من المحتمل أن ينتهي المطاف بنسبة 0.5 في المائة، وهو أكثر خمس مرات قاتلة من الأنفلونزا العادية ، ويمكن أن يصل إلى 1 في المئة). لكن ترامب جعل الحساب الخطير الذي يفضل الاحتفاظ بعدد الحالات منخفضاً على نقل الحجم الكامل للعدوى.

عندما ظهر فيروس كورونا لأول مرة في الصين، قام بعض المعلقين بمقارنته بكارثة تشيرنوبيل (في الاتحاد السوفياتي). تبدو المقارنة اليوم ملائمة بشكل متزايد للولايات المتحدة. ربما يكون الأمر مبالغاً فيه وسوف يستغرق الأمر شهوراً قبل أن نعرف أرقاماً مؤكدة بشأن الحالات والوفيات. لكن من السهل تحديد العوامل المشتركة: إننا في خضم أزمة صامتة وغير مرئية ومدمرة للصحة العامة، والحكومة ترفض إخبارنا بالحقائق، أو ما هي الخطوات التالية التي يجب اتخاذها، لأنها مهتمة للغاية بالتمسك بسوء تعاملها مع الموقف في البداية. في صباح يوم الجمعة، صرخ ترامب قائلاً: “أعتقد أننا في حالة جيدة”.

الفرق هو أنه لأننا نعيش في عصر شبكات التواصل الاجتماعي، ولا يزال الجمهور يحصل على المعلومات عبر الإنترنت. ولكن كما هو الحال مع جميع المعلومات على الإنترنت، فإن بعضها فظيع وبعضها جيد.

ذكرت وكالة رويترز للتو أن الديمقراطيين مستعدون مرتين أكثر من الجمهوريين للنظر إلى فيروس “كورونا” باعتباره تهديداً وشيكاً لبلادنا، والسبب يبدو واضحاً: إن منافذ الأخبار التي تقدم عروض الرئيس تقلل من نطاق المشكلة المحتملة وشدتها. وفي الوقت نفسه، يعلن المزيد من الحكام ذوي الرؤية الواضحة عن حالات الطوارئ ويتحدثون مباشرة إلى مصادر الأخبار الأكثر شيوعاً للتعبير عن مخاوفهم، كما يفعل الأطباء وعلماء الأوبئة.

الهوة بين خطابهم ونقاشات الحكومة الفيدرالية يمكن قياسها بسنوات ضوئية. الإدارة لا تزال تتحدث عن الاحتواء. يفترض علماء الأوبئة، بشكل عام، أنه لم يعد من الممكن احتواء الفيروس، وأننا جميعاً يجب أن نفكر بشكل مسؤول في الخطوات التالية حتى لا تصبح المستشفيات غارقة. الكثير منهم يستحق المتابعة على موقع تويتر. علماء الأوبئة هم نجوم الروك الجدد.

في الوقت الحالي، يوجد فيروس كورونا في معظم الولايات الزرقاء، حيث توجد المدن. لكنها مسألة وقت فقط. بعد أسبوع من سخرية النائب عن فلوريدا، مات غايتس، من المخاوف بشأن فيروس “كوفيد 19” من خلال ارتداء قناع غاز عملاق على أرضية المنزل، توفي أحد ناخبيه جراء ذلك. وقد تم وضع السناتور تيد كروز من تكساس والنائب بول غوسار من أريزونا، وهما جمهوريان، في الحجر الصحي، بعد أن تفاعلا مع شخص مصاب في المؤتمر السنوي للعمل السياسي المحافظ. هناك نقاش حول دخول الكونغرس في عطلة.

إن قناة “فوكس نيوز”  Fox News، والمسؤولين الجمهوريين المنتخبين، ومدير مركز السيطرة على الأمراض روبرت ريدفيلد – كلهم ​​بحاجة إلى التوقف عن تحياتهم المبالغة لترامب خلال المؤتمرات الصحافية والاستيلاء على الميكروفون للمساعدة في شرح كيفية وقف انتشار المرض.

أنظروا إلى إيطاليا. أغلقت الحكومة منطقة كاملة من البلاد في نهاية هذا الأسبوع. وذكرت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” أخيراً أن وحدات العناية المركزة في لومباردي كانت على وشك الانهيار ، حيث قام العاملون الطبيون ببناء أسرّة في الأروقة. إذا لم نكن حذرين، فربما نكون نحن التالين.

قبل يومين، أوضحت المجلة الطبية البريطانية “ذا لانسيت” The Lancet أن العديد من الدول لن تكون قادرة حالياً على التمتع باقتصاد عام سليم وصحة جيدة في وقت واحد. سيتعين عليهم الاختيار.

هذه الملاحظة تهز بالمحادثة التي أجريتها مع نيكولاس كريستاكيس، مؤلف كتاب “المخطط” “Blueprint” وأخصائي الأوبئة في جامعة ييل، يوم الجمعة الماضي. يستخدم مختبره البيانات الضخمة لتطوير الأدوات التي من شأنها التنبؤ بمسار الوباء في الوقت الفعلي. في تقديره ، فإن 35000 أميركي سوف يموتون من فيروس “كورونا” هذا العام، الأمر الذي من شأنه أن يضع عبئاً إضافياً هائلاً على المستشفيات التي أُنهكت بالفعل بسبب موسم الأنفلونزا. وتقديره هو في النهاية منخفض بين الناس في مجاله. يقول: “أنا في وضع مثير للسخرية بشدة في الوقت الحالي الذي يثبط فيه الارتباط الاجتماعي بشدة، على الرغم من أنه محوري في كتابي – وعمل حياتي. لكن الأمر سيؤدي بنا إلى العمل سوياً بهذه الطريقة غير الطبيعية – طريقة تتعارض مع ماضينا التطوري – لمواجهة هذا الوباء.”

وختمت الكاتبة أن الأمر المخيف جداً – البغيض جداً – هو أن رئيسنا (ترامب) أقل استعداداً للقيام بذلك. فهذه الأزمة كشفته. إنه غير قادر على القيادة. عندما يتعلق الأمر بترامب، كانت الحقيقة واللياقة واحترام الذات في الحجر الصحي منذ البداية.

جنيفير سينيور

المصدر : نيويورك تايمز