النباء اليقين

ميليشيات ‘مدعومة اماراتيا’ تنفذ حملة اعتقالات في المخا غرب اليمن

نفذت قوات مدعومة إماراتيا حملة اعتقالات في مدينة المخا الساحلية غربي اليمن، غداة احتجاج صيادين على مصادرة قواربهم ومنعهم من ممارسة الصيد.ان

وقال مصدر محلي في محافظة تعز جنوب غربي اليمن إن “قوات أمنية تدعمها دولة الإمارات اعتقلت 6 مواطنين من سكان المخا، وتلاحق آخرين، على خلفية تظاهرات نفذها صيادون السبت ضد ما قالوا إنها تعسفات تُمارس عليهم، واحتجاز قواربهم، ومنعهم من ممارسة الصيد”.

وأوضح المصدر أن المعتقلين هم “أنور سعيد هادي، أنيس غالب سعيد، عبد الحكيم المهدي، خالد محمد العامري، محمد رزق ونجيب محمد علي، وهم من أقارب الصيادين الذين نفذوا الاحتجاجات”.

وأضاف أن “القوات المدعومة إماراتيًا اتهمت الصيادين بالعمل كخلايا نائمة لصالح جهات معادية لم تذكرها، رغم أنها كانت قد وعدتهم سابقًا بإعادة قواربهم، وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم جراء احتجازها”.

ورغم أن المخا تتبع محافظة تعز إداريًا، إلا أنها تعرضت لعزل كامل، مع سيطرة جماعات مسلحة مدعومة إماراتيًا عليها.

وهيمنت هذه الجماعات على المؤسسات والمكاتب الحكومية، وعينت فيها مسؤولين موالين لها بعيدًا عن السلطات المحلية الموالية لحكومة المستقيل هادي في تعز.

ويقول مسؤولون يمنيون إنه رغم إعلان الإمارات، في فبراير/ شباط الماضي، اكتمال عودة قواتها من اليمن، إلا أنها تدعم ميليشيات مسلحة عسكريًا وماليًا لخدمة مصالح إماراتية خاصة.