النباء اليقين

صندوق مكافحة السرطان يحيي اليوم العالمي للسرطان

 

نظم صندوق مكافحة السرطان بالتعاون مع المركز الوطني لعلاج الاورام اليوم بصنعاء فعالية احتفائية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان .

و في الفعالية التي تخللها عدد من الفقرات الفنية و الاستكشات المسرحية المعبرة عن معاناة المصابين بمرض السرطان اكد عضو المجلس السياسي الاعلى جابر الوهباني على اهمية احياء اليوم العالمي لمكافحة السرطان للتوعية بمخاطر هذا المرض الخبيث و اسببابها و طرق الوقاية و العلاج و كذا للاهتمام بمرضى السرطان و دعمهم و مد يد العون لهم ..مشيرا الى ان الاهتمام بمرضى السرطان مسؤولية مجتمعية يجب مشاركة الجميع فيها كل بحسب امكانياته .

و اشار الى الدور الهام الذي يجب ان تقوم به المؤسسات الإعلامية و الإرشادية للتوعية و حشد المجتمع لدعم مرضى السرطان الذي يعتبر من الاعمال الإنسانية البحتة .

مؤكدا على اهمية تسخير الجهود لانقاذ المصابين بامراض السرطان و كفالتهم .

ووجه الحكومة باضافة نسبة من ضرائب القات لصالح مراكز و صندوق مكافحة السرطان .

مهيبا باجهزة الأمن في متابعة عمليات تهريب المبيدات و السجائر التي تعتبر احد اسباب انتشار مرض السرطان .
و قال :”ما يجري من عدوان للشعب اليمني و قصفه بمختلف الاسلحة الفتاكة و الحصار الذي يمنع المرضى من السفر لتلقي العلاج هي جريمة بحق الإنسانية لايمكن السكوت عنها”.

و دعا الهيئة العامة للزكاة الى تخصيص جزء لدعم مرضى السرطان تحت اي بند من مصارف الزكاة و كذا الجمعيات الخيرية و منظمات المجتمع المدني للقيام بدورها في التخفيف من معاناة مرضى السرطان .

من جانبه اكد رئيس مجلس ادارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبدالسلام المداني على اهمية احياء اليوم العالمي للسرطان للتعريف بمعاناة المصابين بهذا المرض الخبيث و كيفية التخفيف من معاناتهم و توفيﻻ الامكانات اللازمة التي تحتاجها مراكز و وحدات معالجة مرضى السرطان و محاولة الحد من انتشار المرض .

واشار الى ان هناك زيادة في عدد المصابين خلال الاربع السنوات الماضية بسبب استخدام العدوان للاسلحة التي تحوي مواد مسرطنة ..

لافتا الى ان الحصار الجائر المفروض على اليمن ساهم في زيادة اسعار الدواء و صعوبة الحصول على العلاج الأمن ..داعيا منظمات المجتمع المدني و المؤسسات العاملة في مجال السرطان الى تكاتف الجهود و توحيدها و تسخير الامكانات لما فيه خدمة المرضى و تقديم الخدمات المستدامة لمصابي السرطان.

وأكد أن هذا العام سيكون عاماً زاخراً بالمشاريع الحيوية في البنية التحية الطبية لمكافحة السرطان وعلى رأس هذه المشاريع توفير جهاز المعجل الخطي والذي تتجاوز قيمته ثلاثة ملايين دولار، وبناء مركز متخصص لجراحة الأورام وغيرها من المشاريع الحيوية الهام.

وألقيت كلمتان من قبل مدير المركز الوطني لعلاج الاورام الدكتور عبدالله ثوابة و رئيس رابطة مرضى السرطان حميد اليادعي اشاروا الى اهمية احياء اليوم العالمي للسرطان لرفع الوعي من مخاطر مرض السرطان من خلال الوقاية و طرق الكشف المبكر للمرض و العلاج ..

مؤكدين بان مرض السرطان يعتبر من اكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم و من اكثر اسباب الوفاة على الصعيد العالمي .

و نوهوا الى زيادة معاناة مرضى السرطان بسبب قلة الامكانيات المتاحة و استمرار العدوان و الحصار الجائر الذي منع المرضى من السفر و الحصول على العلاج اللازم ..

مشيدين بجهود صندوق مكافحة السرطان و دوره في التخفيف من معاناة المرضى و توفير الاجهزة و العلاج بحسب امكانياته المتاحة .

حضر الفعالية عدد من الوزراء و المسؤولين و المهتمين .