النباء اليقين

لماذا سحبت الرياض القوات السودانية من الساحل الغربي؟

الخبر واعرابه

الخبر :

عندما كان يتم التقدير لتواجد القوات الحكومية السودانية في حرب اليمن خاصة في الساحل الغربي خلال مراسم حضرها علي صالح عفاش الحميري الاخ غير الشقيق للرئيس اليمني الاسبق علي عبد الله صالح فقد اعلن انسحاب هذه القوات من المنطقة.

التحليل :

– قبل ذلك وخلال زيارة رئيس وزراء الحكومة الانتقالية السودانية عبد الله حمدوك الى واشنطن اعلن ان عدد القوات السودانية المشاركة في حرب اليمن سينخفض من 15 الفا الى 5 الاف عنصر. بحيث خرج هذا العدد امس الاحد من الساحل الغربي. ورغم الاعلان بشكل رسمي ان عدد القوات السودانية في اليمن يصل الى 15 الفا الا ان بعض الاحصائيات غير الرسمية تقول ان عددها يفوق 40 الفا والتي تنتشر في اليمن على هيئة المرتزقة والمليشيات.

– يرى بعض المراقبين ان سبب انسحاب وخروج قسم من القوات السودانية من اليمن يعود الى محاولات السعودية لخفض النفقات خاصة ان الرياض تامل بان تستمر الاوضاع الهادئة الحالية في جبهات اليمن. كما يري البعض ان السعودية تلبي قسما من متطلباتها وحاجتها للمقاتلين السودانيين من خلال تواجد هذه المليشيات والمرتزقة وانها بهذه الطريقة تستغني عن وجود قوات سودانية اضافية خاصة بشكلها الرسمي.

– السؤال الذي يطرح نفسه هو مصير باقي القوات السودانية في اليمن ؟ في هذا الخصوص يبدو ان السعودية تفضل انتشار هذه القوات في حدودها المشتركة مع اليمن بغية حماية هذه الحدود بعد ان استخدمتها في الخطوط الامامية وفي الحقيقة كانت القوات السودانية كبش فداء للقوات السعودية والاماراتية المعتدية على الشعب اليمني.

 

 

العالم