النباء اليقين

ترامب للدول الغنية: ادفعوا لندافع عنكم كالسعودية

دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، ما وصفه بـ”البلدان الغنية”، إلى دفع المزيد لبلاده مقابل مساعدتها دفاعيا، ضاربا المثل بالسعودية.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، في لندن، قبيل انطلاق قمة الحلف: “لدينا علاقة جيدة مع السعودية، وقد احتاجوا إلى المساعدة حين تعرضوا للهجوم فأرسلنا مجموعة من جنودنا، وهم يدفعون الملايين لذلك، ودفعوا مئات المليارات لشراء الأسلحة”، مستطردا “البلدان الغنية نطلب منها أن تدفع”.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، يوم الجمعة 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نشر 3 آلاف جندي إضافي في السعودية في إطار رد الفعل على قصف المنشآت النفطية في 14 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع جوناثان هوفمان: “بناء على طلب من القيادة المركزية الأميركية، أذن وزير الدفاع الأمريكي مارك إيسبر بنشر قوات أمريكية إضافية ومعدات أخرى في السعودية: سربان من المقاتلات، وجناح جوي واحد ، ونظام واحد “ثاد””. بالإضافة إلى ذلك، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية نشر 3 الآف جنديا إضافيا في المملكة العربية السعودية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، أنها تعتزم إرسال أربعة أنظمة رادار وبطارية صواريخ باتريوت ونحو 200 من أفراد الدعم لتعزيز دفاعات السعودية بعد أكبر هجوم على الإطلاق يستهدف منشآتها النفطية.

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج (الفارسي) خاصة في ظل توتر العلاقات الأمريكية الإيرانية، وكذلك مهاجمة الجيش اليمني واللجان الشعبية لمنشآت نفطية وإمدادات للطاقة تابعة لشركة “أرامكو” العملاقة في السعودية.

 

العالم