النباء اليقين

تحالف العدوان يمنع رحلات الحالات الحرجة من مطار صنعاء

أكد وزير الصحة العامة والسكان اليمني “طه المتوكل” أن قوى العدوان الأمريكي السعودي تمنع وصول الطائرات المخصصة لنقل الحالات المرضية الحارجة لتلقي العلاج في الخارج.

وأكد ” المتوكل ” بحسب “المسيرة” أن عشرات الآلاف من المرضى يعانون بسبب عدم وجود الإمكانات في البلد، وهناك ما لا يقل عن 30 ألف مريض سنويًا يحتاجون للعلاج خارج اليمن.

وأوضح أن هناك العديد من الاتفاقيات مع الأمم المتحدة لنقل الحالات الحرجة وفي اللحظات الأخيرة منع العدوان الطائرات من الوصول إلى مطار صنعاء، مشيرا إلى أنه توفي عدد من المرضى ممن كان من المقرر نقلهم ضمن الجسر الطبي الجوي من الدفعة الأولى نتيجة منع العدوان، مؤكدا أنه لا يزال من هؤلاء المرضى اليوم في بعض فنادق العاصمة ينتظرون سفرهم وجرت بالأمس تفاهمات مع الأمم المتحدة لنقلهم ونأمل أن يصدقوا في هذا الجانب.

من جانبه أكد مدير عام مطار صنعاء الدولي “خالد الشايف للمسيرة” أن معدل رحلات الأمم المتحدة والصليب الأحمر وأطباء بلا حدود في مطار صنعاء 3 رحلات يوميا بما يعادل 1300 رحلة سنويا.

كما أكد منسق اللجنة الطبية العليا للجسر الطبي الجوي يحيى الهمداني أنه توفي أكثر من 20 مريضا ممن كان من المقرر نقلهم عبر الجسر الطبي الجوي نتيجة منع دول سفرهم، مضيفا ” نتفاجئ كل يوم باتصال أسر المرضى وتأكيدهم بوفاة المرضى ودول العدوان تمنع للمرة السادسة رحلات الحالات الحرجة من مطار صنعاء آخرها قبل عشرين يوما.