النباء اليقين

تغريدة لمسؤول قطري سابق تثير غضب سعوديين وإماراتيين

شن مغردون سعوديون وإماراتيون هجوما واسعا ضد قطر، على خلفية تغريدة لرئيس وزراء قطر السابق وزير خارجيتها الأسبق، حمد بن جاسم، تحدث فيها عن العلاقة غير المتكافئة بين حليفين.

وقال ابن جاسم عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “لا أفهم طبيعة العلاقات بين حليفين في توزيع الأدوار غير المتكافئة”، مضيفا أنه “إذا كان الأمر توزيع أدوار، فهناك طرف يظهر من دوره أنه غير مدرك لما يجري حوله، بينما يظهر أن الطرف الآخر هو الذي يوزع الأدوار، ويظهر عن قصد أن القرار عنده وليس عند شريكه الآخر والأمثلة كثيرة”.

تغريدة المسؤول القطري السابق، التي ربطها البعض بما تردد عن وجود خلاف بين السعودية والإمارات على خلفية “انقلاب عدن” في اليمن، أثارت غضب مغردين سعوديين وإماراتيين اتهموا قطر بـ”العمالة لإسرائيل”، وأكدوا على متانة العلاقة بين أبو ظبي والرياض.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن، والمدعوم من الإمارات، سيطر على عدن بعد اشتباكات مسلحة مع القوات التابعة لحكومة الرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي المدعومة من السعودية.

ومع تصاعد التكهنات عن وجود خلاف بين المملكة والإمارات، زار ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد المملكة العربية السعودية حيث التقى الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ليؤكد على “قوة العلاقات” بين البلدين.