النباء اليقين

أفكــــار لتنظيـــم المــطابخ الصغيـــــرة

الهدهد / منوعات

مع تزايد بناء العمارات الشاهقة والعمودية وارتفاع تكاليف الحياة العصرية في المدن أصبحت تقسيمات الغرف داخل الشقق صغيرة الحجم وبات المطبخ من أصغر الأماكن مساحة بعد الغرف، وتوجب ذلك على المرأة العصرية مواجهة تحديات صغر المساحة بترتيب وتنسيق المطبخ بما يتلائم مع مساحته وترتيب أداواتها واحتياجاتها المطبخية بأناقة رغم تحدّي المساحة تلك.

نقدّم لك اليوم أفكاراً عمليّة لتصميمات مطبخية تمنحك الأناقة والحلول العملية لترتيب مطبخك والحصول على مساحات أفضل لتخزين كل ما فيه من أدوات.

*إليــــــكِ ألافكـــار*

1- رتّبي الأدوات وفقاً لاستخدامها، بحيث تضعي الأدوات الأكثر استخداماً في متناول يدك والأقل استخداماً في وحدة تخزين علوية؛ لتوفير المساحة للعمل بدون ازدحام المطبخ.

2- ضعي البرطمانات والعبوات التي تحتوي على المربيات والعسل والزيوت والأدوات المتعلقة بها في حوامل سهلة التنظيف في دقائق بدلاً من اتساخ طاولات المطبخ.

3 – رتّبي الأدوات والأواني وفقاً لأحجامها لشغل أقل مساحة ممكنة وترتيب الدواليب.

4- استخدمي حوامل الأطباق لحفظ الأطباق بشكل رأسي، بدلاً من الوضع الأفقي ممّا يوفر مساحة أكبر.

5- استخدمي أدوات تقسيم للأدراج ودواليب المطبخ؛ لحفظ العلب والأغطية بشكل أنيق مرتب بدلاً من بعثرتها في المطبخ بشكل عشوائي.

6- استخدمي الرفوف المنزلقة كفكرة حديثة تجعل الأدوات في متناول يدك بسهولة وسرعة أثناء العمل، وسهلة الإخفاء في حال عدم الاحتياج لها.

7 – إلجأي لاستخدام الدولاب المخفي داخل الحائط، حيث يمنحك فرصة لتخزين مكونات المطبخ دون شغل مساحات كبيرة.

8- تعليق الطناجر والمقلاة فكرة ولو مارستها الجدات لتوفير المساحة وهاهي تعود بقوة في التصميمات الحديثة لتوفير المساحة في المطابخ الصغيرة.

9 – استخدمي الدولاب المنزلق الذي يمكنك من تعليق الأدوات بدلاً من أن تشغل مساحات كبيرة بشكل أفقي في الدواليب أيضاً فكرة تظهر في التصميمات الحديثة بقوة.