النباء اليقين

ما هو مصير مشاورات السلام الیمنیة في السوید؟

وصلت طائرة كويتية، اليوم الثلاثاء، إلى مطار صنعاء، لنقل وفد صنعاء التفاوضي والمبعوث الأممي الخاص لليمن، مارتن غريفيث، إلى السويد، للمشاركة في مشاورات السلام اليمنية.

 

 

ويتكون وفد أنصار الله من 8 أعضاء برئاسة ناطق أنصار الله رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام، وهم: جلال الرويشان، وخالد سعيد الديني، وعبد الملك العجري، وغالب مطلق، وحميد عاصم، وسليم المغلس، وإبراهيم عمر حجري.

فيما تضم قائمة حكومة المستقيل عبد ربه منصور هادی 12 عضوا وهم: خالد اليماني، وعبد الله العليمي، وعبد العزيز جباري، وياسين مكاوي، ومحمد العامري وزير دولة، وعلي عشال، وعثمان مجلي، ورنا غانم الأمين، ومروان دماج، وعسكر زعيل، وهادي هيج، وأحمد غالب.

وكان نائب وزیر الخارجیة الكویتي، خالد الجار الله، قد أعلن أن وفد صنعاء التفاوضي سيغادر اليوم، على متن طائرة كويتية إلى العاصمة السویدیة ستوكهولم لاستئناف مشاورات السلام اليمنية التي رجحت مصادر مطلعة، أنها تبدأ يوم غد الأربعاء.

ما هو مصير مشاورات السلام الیمنیة في السوید؟

وأعرب نائب وزیر الخارجیة الكویتي عن “أطیب أمنیاته بنجاح ھذه الجولة من المفاوضات وأن تسفر عن حل سیاسي للأزمة الیمنیة”.

فيما أعلن مستشار الرئيس المستقيل، عضو وفد هادی للمفاوضات، عبد العزيز الجباري، أن الوفد سيغادر إلى السويد للمشاركة في المشاورات، بعد مغادرة وفد أنصار الله صنعاء وتوجههم إلى السويد.

وادعی “أنا اعتقد أن مشاورات السويد ستكون أخر المشاورات، إما سلام.. وإن لم نصل إلى حلول خلال الأيام القادمة فسيكون الوضع معقدا وسيكون من الصعب عقد جولة أخرى من المفاوضات وسيعود البلد إلى مرحلة الاحتراب”.

حكومة هادی المدعومة من تحالف العدوان السعودي، كانت قد أعلنت الشهر الماضي، موافقتها على المشاركة في جولة المشاورات المرتقبة بالسويد، وعبرت عن دعمها لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

من جانبها أعلنت إيران، أنها تدعم محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة والتي من المقرر أن تعقد في السويد، من أجل وضع حد للأزمة اليمنية.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان: “ترحب إيران بالمحادثات في السويد، طهران مستعدة لمساعدة المحادثات الدولية لإنهاء الأزمة وتؤكد على أهمية الإسراع بتقديم المساعدات الإنسانية للشعب”.

وتابع البيان أن طهران “تحث الأطراف المشاركة على بناء الثقة وتوفير الأرضية المناسبة للوصول إلى اتفاق شامل، يُنهي ألم ومعاناة الشعب اليمني”.

هذا وأعلن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في أنصار الله عبد القادر المرتضى، يوم الاثنين، توقيع قوات التحالف على اتفاق برعاية الأمم المتحدة لحل ملف الأسرى والمعتقلين والكشف عن مصير المفقودين، مضيفا أن، اليوم استكملنا إجراءات التوقيع واستلمنا نسخة من الاتفاق الموقع، وإن شاء الله ستكون هذه الخطوة الأولى لإنهاء هذا الملف الإنساني.

لکن هذه المساعي لم تؤدي الی وقف اطلاق النار في الیمن سیما في الحدیدة في ظل تعنت آل سعود وعملائه في الیمن.

في سياق متصل، جدد طيران التحالف غاراته مستهدفاً بعشر غارات مناطق متفرقة في مديرية الدريهمي جنوب الحديدة،

كما نفذ طيران التحالف 4 غارات على مدينة الصالح شمال شرقي مدينة الحديدة.