النباء اليقين

الكشف عن تفاصيل حرب أخرى تشنها السعودية ضد اليمن

أكد عبد الله صبري رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين، أن الاستهداف السعودي لوسائل الإعلام هي حرب أخرى على اليمن بالحجب والتشويش، حتى ينفرد بالتأثير في المنطقة وخارجها.

وقال صبري: “السعودية تحمل سجلا أسود في المؤشر العالمي لحرية الصحافة لعام 2018، حيث تحتل المرتبة الـ19 عربيا، كما احتلت المركز رقم 169 ضمن تصنيف 180 دولة حول العالم ، وهو ترتيب متدن جدا حيث يكشف إلى أي مدى تنتهك حرية الصحافة والرأي والتعبير”.

وأضاف رئيس اتحاد الإعلاميين، حسب منظمة “مراسلون بلا حدود” إن ترتيب السعودية “قد يزداد سوءا في العام المقبل 2019 بسبب تصاعد ردود الأفعال الدولية حول مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول”.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا ينفذ منذ 26 مارس/آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي؛ لاستعادة مناطق سيطرت عليها حركة “أنصار الله” في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.