النباء اليقين

التنور اليمني

الهدهد / منوعات

صناعة ”التنور” من الصناعات الشعبية الباقية والصامدة في اليمن، والتنور هو الفرن الخاص بتحضير الخبز بشكل خاص كما يستخدم للشي وأغراض الطبخ الأخرى، وهو اسطواني الشكل بأحجام مختلفة. تتم صناعته محليا في عدد من محافظات اليمن منها تعز وحضرموت وإب، ومن أبرز مناطق صناعته وادي حضرموت مدينة الغناء تريم فهناك معامل ومصانع يدوية مميزة لصناعة التنانير التي أدخل عليها الفخاريون اليوم تحسينات وإبداعات جعلتها أكثر تميزا، جمعت بين الأصالة والمعاصرة ، رغم التنافس القوي الذي يحاول زحزحة هذه الصناعة المحلية واستبدالها بما هو مستورد كما هو الحال في كثير من الصناعات الأخرى .

وصناعة التنانير في اليمن عموما ماتزال تحقق رواجا في الريف والمدن الصغيرة و لم يستطع اليمني الاستغناء عنها فهي موجودة في كل بيت في القرى اليمنية بدون استثناء .

وخلال الأيام الأخيرة من شهر يناير ومطلع فبراير 2009م شهدت العاصمة صنعاء والمدن الرئيسة الأخرى عودة حميدة إلى استخدام التنور التقليدي بعد أزمة خانقة ماتزال مستمرة في الغاز المنزلي، مما دفع الكثيرين من المواطنين للعودة إلى البحث عن التنانير الحطبية واستخدامها بدلا من تنانير الغاز، في حين ارتقعت أسعار الأسطوانات بنسب متضاعفة وصلت في الريف من 5ر2 دولار إلى 5ر5 دولار على الأقل .