النباء اليقين

ملف قتل خاشقحي يزيد من نسبة بيع اسلحة اميركا للسعودية فقط

الخبر واعرابه

الخبر: اعد عدد من النواب الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الاميركي مسودة قانون لحظر بيع السلاح الى السعودية، وذلك ردا على قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي .

التحليل :

– فيما دافع الرئيس الاميركي بشكل مستميت عن بيع السلاح الى الرياض في ذروة ازمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتوجيه اصابع الاتهام الى السلطات السعودية، مستثنيا في تصريحاته المتتالية مسالة بيع السلاح عن العقوبات المحتملة على هذا البلد، فان اعداد مسودة قانون لحظر بيع السلاح الى السعودية من قبل نواب الحزبين الديمقراطي والجمهوري امر مريب، خاصة لو علمنا بان انتخابات التجديد النصفي للكونغرس هي على الابواب . اذا لا بعدو ان يكون هذا الاجراء مجرد خطوة دعائية للاستهلاك الانتخابي هدفها كسب اصوات المقترعين.

– في حين ان مسألة وقف بيع السلاح الى السعودية من قبل اميركا سالبة بانتفاء الموضوع من قبل الادارة الاميركية، فإن طرح هذه المسالة في الكونغرس ومتابتها من قبل بعض النواب هي خطوة تهدف الى مساعدة اميركا لرفع اسعار صفقات الاسلحة مع السعودية . وبناءا على ما سبق فان ترامب وبدل ان يعتبر هذه الخطوة تحديا له ولحكومته ، سيعتبرها فرصة سانحة حتى وان كان يعارضها بشكل صوري .

 

المصدر: العالم

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com