النباء اليقين

مصادر إقتصادية : لهذه الأسباب ارتفع سعر مادة البنزين إلى 11500 ريال والديزل إلى 11600 ريال

الهدهد .. //

يشهد الريال اليمني، منذ مطلع الشهر الجاري انهيار غير مسبوق أمام أسعار صرف العملات الأجنبية، الأمر الذي تسبب في الارتفاع الجنوني لأسعار المشتقات النفطية والمواد الغذائية والسلع الضرورية، وذلك استمرار الحصار الذي تفرضه دول العدوان، والإجراءات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها حكومة الفار هادي.

وأكدت مصادر اقتصادية أن من أهم الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية والمواد الغذائية، هو استمرار حكومة الفار هادي بطباعة العملة بدون غطاء التي وصلت إلى قرابة 2 ترليون ريال.”

وأوضحت المصادر، أن ارتفاع أسعار النفط عالمياً، خلال الشهرين الماضيين، والذي وصل من 11 إلى 15 دولاراً للبرميل الواحد، ساهم في إرتفاع الأسعار المشتقات النفطية في الأسواق المحلية تماماً كما في الأسواق العالمية.

وأضافت المصادر، بأن حكومة الفار هادي، تواصل إنزال المطبوعات الجديدة إلى الأسواق بشكل دفعات كان أخرها وصول أكثر من 24 مليار ريال قبل يومين إلى ميناء عدن.”

وإشارت إلى أن هذه الدفعات من العملة المطبوعة بدون غطاء تنعكس بشكل مباشر في انخفاض سعر صرف الريال مقابل الدولار وبقية العملات الأجنبية وعليه ترتفع أسعار جميع السلع وفي مقدمتها المشتقات النفطية.

ومن الأسباب الإضافية في ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، صعوبة دخول السفن التجارية إلى ميناء الحديدة، التي في الغالب يتم منعها وتأخيرها من قبل دول العدوان، وهو ما حدث للسفينة “بوتشي” التي تعرضت للخطف وتم نقلها إلى ميناء جيزان.

وبحسب المصادر، فإن استمرار القرصنة البحرية التي تتعرض لها السفن التجارية من قبل العدوان، جعل ملاك السفن يتخوفون من التصدير إلى ميناء الحديدة ويشترطون رفع تكاليف النقل ودفع بدل تأمين مخاطر والكثير منهم رفض التصدير تماماً.