النباء اليقين

ماهي دلالات التهاب الكلى؟

الهدهد / أخبار محلية

تحدث المختص و الجراح في الكلى حسين كرمي عن اعراض ومؤشرات التهاب الكلى.

وأوضح الطبيب الجراح وأخصائي الكلى حسين كرمي وكالة أنباء فارس سبب التهاب الكليتين قائلاً: “إن سبب الالتهاب يتمثل بالغزو البكتيري للجسم إما عن طريق الدم أو من خلال البول ، مما يتسبب في أن تهاجم البكتيريا خلايا الكلى وتسبب الالتهاب الكلى وتعرقل وظائفها.

ونوه الى طرق الغزو البكتيري للكليتين قائلا: “البكتيريا المنقولة بالدم تنطلق من الأعضاء الملوثة مثل الخراجات والالتهابات القريبة من الكلى عبر البول حيث تدخل البكتيريا عبر مجرى البول والمثانة ثم إلى الكلى وعبر الإحليل. هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا لالتهابات الكلى والعدوى.

ورداً على سؤال حول من هو أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الكلى ، أوضح كرمي أن النساء بسبب بنية الجسم والمسالك البولية ، والأطفال الذين يعانون من الارتداد البولي ، والذي يحدث بسبب الالتهابات الباكتيرية الناجمة عن الارتداد البولي من المثانة الى الكلى . وعدوى الكلى والتهابها وتلفها والذي يعد السبب الأكثر شيوعا للفشل والتلف الكليوي لدى الأطفال ، ويتمثل بارتداد البول من المثانة إلى الكلى، وعدوى الكلى الثانوية يعود لهذا الارتداد.

ولفت جراح الكلى الى علامات وأعراض الالتهابات الحادة في الكلى، موضحا انها تتمثل بالاصابة بالحمى فوق 37 درجة ، والقشعريرة الشديدة والآلام في البطن هي علامات ثلاثة على التهاب الكلى.